طرد الغازات من القولون

قد يتبع البعض اساليب خاطئه فى التغذيه بتناول نوعيه من الاكلات التى تتسبب فى حدوث اضرار بالجهاز الهضمى وبالاخص القولون من بين هذه الاضرار تكون الغازات , حيث انها مشكله تسبب الشعور بعدم الارتياح , وقد تتسبب فى وقوع الشخص فى المواقف المحرجه بسبب صدور الاصوات من البطن. مما يؤدى الى ضرورة وجود حل لطرد الغازات من القولون.

ولكن قبل ان نضع لكم طرق علاج غازات القولون دعونا اولا نتعرف علي اهم اسباب الغازات فى القولون, حيث ان تناول انوع معينه من الطعام مثل الكرنب والملفوف والبقوليات مثل الفول والفاصوليا من احد مسببات الغازات, وقد تكون غازات القولون نتيجه للاصابه بالقولون العصبى وفى حالات اخرى قد يكون نتيجه للاصابه بالامساك وعدم خروج الفضلات.

ومن الامور الطبيعيه ان يكون هناك غازات وتخرج فهى احدى طرق التخلص من السموم بالجسم , ولكن عندما تتراكم الغازات مسببه الشعور بالتقلصات والآلام فتصبح مزعجه ومسببه للاحساس بالضيق الشديد حتى أن من الممكن ان يصل الالم الى منطقة الصدر مما يجعل المصاب يتوهم بأن قلبه يؤلمه ولكن الغازات عند تراكمها تضغط على الصدر مسببه الشعور بالالم.

وهناك عدة وسائل تساعد على طرد الغازات من القولون ولكن اذا كان السبب هو الاصابه بالامساك يجب التخلص منه باستخدام احدى العقاقير الطبيه ويجب مراعاة استشارة الطبيب فى ذلك , والحرص على اختيار نوعية المواد الغذائيه المتناوله امر واجب لعدم تكرار الاصابه بغازات القولون وللوقايه ايضاً من الاصابه بالامساك , ويجب تناول الاطعمه التى تحتوى على الالياف لانها تساعد على تليين العمليه الهضميه وتقى من تراكم الغازات.

اما اذا كان هناك مشكله بالقولون مثل الاصابه بمرض القولون العصبى فان العلاج يكمن فى تناول الادويه المخصصه له مع تجنب المواد الغذائيه التى تساعد على تهيج القولون , ليس هذا فقط بل يجب ايضاً الابتعاد عن المثيرات العصبيه والنفسيه لان لها نتائج سيئه على القولون وتتسبب فى انتفاخه وامتلائه بالغازات وعدم القدره على اخراج هذه الغازات.

ويجب الحرص على تناول السوائل والماء بالقدر الكافى لانها تساعد على الوقايه من تراكم الغازات مع تجنب تناول المشروبات الغازيه , ويجب تناول الادويه التى تساعد على طرد الغازات من القولون تحت اشراف الطبيب المختص.

كما يمكن طرد الغازات من القولون بالاستعانة بالاعشاب الطبيعية فهي لها تاثير فعال وتشفي اغلب مشاكل الجهاز الهضمي, ومن اهم الاعشاب المستخدمة في التخلص من الغازات هي:

بذور الشمر: فهي من افضل الاعشاب في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتساعد في علاج لانتفاخ والغازات وتطرد الريح وتساعد علي ادرار البول, كما تعمل علي تخفيف تشنج عضلات الجهاز الهضمي.

وطريقة استخدام بذور الشمر في طرد غازات القولون هي ان نقوم بمضغ قليل من بذور الشمر وذلك بعد تناول الوجبات, او يمكنك اضافه معلقة من بذور الشمر الي كوب من الماء المغلي وتتركه حتي يبرد قليلا مع تغطيتة لمدة عشر دقائق ثم يصفي ويشرب منه مرتين الي ثلاثة مرات يوميا حتي الشفاء.

النعناع: يعتبر النعناع من مهدئات المهدة الفعالة, فاحتوائة علي زيت المنثول يعمل علي منقع تقلصات البطن, ويخفف من تشنجات الجعاز الهضمي ويساعد علي الهضم, لذلك اذا كنت تشعر بالانتفاخ والغازات قم بمضغ القليل من اوراق النعناع الطازجة بعد الوجبات الرئيسية, او يمكنك اضافة قليل من اوراق النعناع الي كوب من الماء المغلي ويشرب ثلاث اكواب منه يوميا.

البابونج: وهو ايضا من ضمن الاعشاب المفيدة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي, ويساعد علي التخلص من الانتفاخ والتهابات المعدة, بالاضافة الي تاثيرة القوي في علاج حرقة المعدة, وطريقة استخدام البابونج في طرد الغازات من القولون هي ان نقوم باضافة القليل من البابونج الي كوب من الماء المغلي, ونقوم بتغطيتة حتي يبرد ثم يشرب منه كوبين الي ثلاثة بين الوجبات.

شاركها مع اصدقائك