طرد الغازات من البطن

0

في الغالب لا يوجد شخص لم يعاني من غازات البطن من قبل فهي مشكلة صحية شائعة خاصة باداء الجهاز الهضمي ولها عدة اسباب، فقد يرجع السبب الى ابتلاع الهواء اثناء تناول الطعام دون أن يشعر ومع مرور الوقت يتحول الهواء داخل الامعاء الى غازات تسبب الشعور بالانتفاخ.

وقد تنتج غازات البطن نتيجة تناول انواع من المواد الغذائيه التى تتسبب فى حدوث تفاعلات ينتج عنها وجود غازات، ومن ضمن هذه المواد الغذائيه البقوليات والملفوف والبصل والقرنبيط. كما ان عدم مضغ الطعام جيداً يعد من اسباب كثرة الغازات فى البطن , ومن الممكن ان يكون سبب تكون الغازات هو الاصابه بمرض القولون العصبي أو الاصابه بتضخم فى الغدد الليمفاويه وايضاً الاصابه بالامساك.

نأتي الان للجزء الهام الا وهو كيفية التخلص من الغازات نهائيا، والخبر الجيد ان هناك الكثير من الطرق الطبيعية و اعشاب لطرد الغازات من البطن يمكن تطبيقها في المنزل بكل سهولة اهم هذه الطرق ما يلي:

اليانسون: حيث يمكنك الاستعانة به في التخلص من غازات البطن فانه مهدئ للامعاء ويعالج مشكلة الانتفاخ ويساعد علي استرخاء الجهاز الهضمي ويمنع التقلصات ويمكن تناول اليانسون بغليه اي تناول شاي اليانسون ولكن هذه الطريقة لا تصلح للحوامل.

النعناع: وهو يعتبر من افضل الاعشاب في طرد الغازات من البطن، نظرا لاحتوائة علي زيت المنثول المانع للتقلصات في عضلات الجهاز الهضمي ويهدي المعده ويساعد علي سهولة مرور الغذاء في الامعاء. فاذا كنت تشعر ان لديك غازات فقط قم بمضغ قليل من اوراق النعناع بعد الوجبات الرئيسية، او يمكنك وضع قليل من اوراق النعناع المجففه الي كوب من الماء المغلي، ثم اتركه ليبرد قليلا وتناوله بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

كما يمكنك ايضا تناول الشاى الاخضر فانه يقى من الاصابه بالامساك ويحد من تكون الغازات ويسهل من عملية الهضم. وينصح كذلك بالاستعانة بجذور الزنجبيل الطازجة في التخلص من الغازات حيث انه يحتوي علي مادة الجنجيرول التي تساعد علي تهدئة عضلات الامعاء وتعمل علي استرخائها.

كما يعتبر البابونج من افضل الاعشاب المستخدمة في طرد الغازات من البطن فهو يمتلك خواص مضادة للالتهابات ولتقلصات الامعاء ويخفف الشعور بحرقة المعدة، وطريقة استخدامة هي ان نقوم باضافة قليل من البابونج في كوب من الماء المغلي ثم نقوم بتغطيتة حتي يبرد قليلا بعد ذلك ضيف الي عصير الليمون والعسل للتحليه، وينصح بشرب هذا الخليط بين الوجبات الرئيسية.

وينصح الاطباء بالتركيز على تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على الالياف لانها تعمل على معالجة حالات الامساك كما انها تعمل على سهولة عملية الهضم واخراج الغازات والفضلات بسهوله لذلك ينصح الاطباء بتناول الموز فهو غني بالالياف وايضا البوتاسيوم والذي يعمل علي تنظيم نسبة السوائل والمياه في الجسم ويعالج الانتفاخ.

اما اذا اردت التخلص من الغازات نهائيا فعليك بشرب الماء بالقدر الكافى والاكثار من تناول السوائل لان السوائل والماء تعمل على تليين جدار المعده وتقى من الاصابه بالامساك , وايضاً الاقلاع عن التدخين من سبل طرد الغازات من البطن والحد من تكونها لان التدخين يساعد على ابتلاع الهواء خلال التدخين مما يساعد على زيادة الغازات فى البطن , كما ان الانتظام على ممارسة الرياضه من ضمن وسائل العلاج والوقايه من تكون الغازات فى البطن مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيه.

Share.