ضيق التنفس بعد الاكل

غالبا ما تشير الاصابة ضيق فى التنفس الي على عدم كفاية الاكسجين الموجوده بالرئتين أو ان يكون هناك مشكله فى وظائف الرئتين أو القلب , الامر الذى يؤثر بشكل مباشر فى قدرة الشخص على التنفس , واذا استمرة حالة ضيق التنفس والاختناق فان ذلك يؤدى الى وفاة المصاب , لذلك يجب الوقوف على اسباب ضيق التنفس التى تختلف من شخص لاخر حتى ان البعض يعانون من ضيق التنفس بعد الاكل.

وقد افادت احد الدراسات الطبيه بان عند تناول الطعام وامتلاء المعده قد يتسبب ذلك فى زيادة الضغط على الحجاب الحاجز وينتج عن ذلك ضيق التنفس بسبب صعوبة الرئتين للقيام بالتمدد اثناء الشهيق. وفى بعض الاحيان يتناول الشخص بعض الادويه التى لها تأثير على الاعصاب مثل المنبهات فانها تتسبب فى فى ضيق التنفس بعد الاكل.

لذلك هناك عدة نصائح يجب اتباعها للتقليل من التعرض لضيق التنفس بعد الاكل منها تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيداً والتنفس بعمق عند البلع , ويجب عدم الاكثار فى الكميه المتناوله فى الوجبه الواحده , وتجنب المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون والكوليسترول وينصح ايضاً بالابتعاد عن المشروبات التى تحتوى على نسبه عاليه من الكافيين مثل القهوه.

وهناك عدة امراض تتسبب فى الاصابه بضيق التنفس بعد الاكل منها الاصابه بضعف عضلة القلب أو الاصابه بالنوبات القلبيه , كما ان ضعف القصبات الهوائيه والتهاب الرئه أو التهابات الجهاو التنفسى من ضمن اسباب الاصابه بضيق التنفس.

وهناك امراض اخرى تزيد من احتمالية حدوث ضيق التنفس بعد الاكل منها مرض الربو أو الاصابه باحد الامراض المتعلقه بالجهاز العصبى أو الاصابه بانخفاض ضغط الدم , وهناك ايضاً عوامل مساعده على الاصابه بضيق التنفس, مثل التعرض للضغوطات النفسيه والتوتر الشديد والمستمر والتعب الناتج عن الاجهاد اليومى , وفى بعض الحالات قد يبتلع الشخص جسم غريب فيتسبب فى انسداد الحلق.

ويمكن علاج ضيق التنفس بعد الاكل دون الحاجه الى الطبيب باستخدام الاعشاب الطبيعيه منها القرنفل ويمكنك تناوله للعلاج من ضيق التنفس اذا كانت الاصابه بسيطه , ولتناوله ينصح بنقعه فى الماء وتناول على الريق كل يوم. كما ان زيت السمسم يساعد فى الشفاء ومن الممكن تناوله عن طريق غلى زيت السمسم وتناوله ليلاً قبل النوم كل يوم مع اتباع ذلك بشرب الماء.

كما يمكن الاستعانة ايضا بمغلي اوراق اللبلاب وتناولها يوميا, فهي لها تاثير رائع في علاج ضيق التنفس بعد الاكل, وكذلك مهروب الثوم مع البصل وينصح بتناوله مرة في اليوم مع عصير الجزر. وللوقاية من ضيق التنفس بشكل عام يجب البعد عن التوتر والعصبية, مع المحافظة علي الوزن المثالي, واتباع نظام غذائي صحي, وبجانب ذلك يجب الانتظام علي ممارسة الرياضة, بالاضافة الي الامتناع عن التدخين او الجلوس بجوار المدخنين.

شاركها مع اصدقائك