ضعف الاعصاب عند الاطفال

الاطفال بحكم سنهم قد لا ينتبهون لاصابتهم ببعض الامراض وهذا لان هذه الامراض لا تسبب الشعور بالآلم ولكنها تتسبب فى مضاعفات خطيره تؤثر عليه فيما بعد , كما ان من الممكن ان يكون هناك اعراض أو بوادر الاصابه باحد الامراض الخطيره يكون سبب العلاج منها هو اكتشافها مبكراً , لذلك يجب على الام ان تتابع ابنها جيدها وعند ملاحظة أى شئ غير طبيعى تستشير الطبيب.

ومن ضمن الامراض التى تصيب الاطفال ضعف الاعصاب ومن النادر جداً ولكنه يؤثر على الطفل فى كيفية حركته أو جلوسه حيث انه يكون اكثر ضعفاً وارتخائاً ويكون اكثر استرخائاً عند النوم أو الاستلقاء ويبدا ذلك واضحاً عند اداء اختبار القوه العضليه ولكن هذا يصعب فى حالة الطفل الرضيع , وتبدوا مشكلة ضعف الاعصاب أوضح عند الاطراف عند تحركها عكس الجاذبيه فيجد صعوبه فى ذلك أو يشعر بآلم.

وهناك عدة اسباب لحدوث ضعف الاعصاب عند الاطفال الرضع وهى نقص كمية الاوكسجين الواصله للمخ , أو حدوث مضاعفات اثناء الولاده أدت الى اصابة المخ ببعض الاضطرابات مثل الاصابه بنزيف داخل البطينات , كما ان من الممكن ان يكون الطفل مصاب بضمور عضلى شوركى وهو أحد الامراض الى تصيب الطفل نتيجه لعوامل وراثيه ولكنه مرض نادر جداً.

وقد أشار احد المتخصصين ان اذا كان طفلك يتخذ وضعيه معينه دون التحرك ولفترات طويله , أو الانحناء الزائد عن اللزوم عند الجلوس فان ذلك يعد من علامات ضعف الاعصاب عند الاطفال ويجب الاستعانه بالطبيب فوراً لحل هذه المشكله. وتظهر اعراض اخرى على الطفل المصاب بضعف الاعصاب فتجد عدم مقدرته على الركض مثل الاطفال , وقد يكون هناك دوران باصابه القدم اتجاه الخارج وهذا يشير الى وجود مشكله عصبيه مركزيه.

اما عن العلاج فان هذا يحدده الطبيب على حسب الحاله الصحيه للطفل والسبب المؤدى للاصابه فاذا كان السبب هو نقص الاكسجين للمخ فان العلاج الفيزيائى والطبيعى له نتائج هائله , ومن الممكن الاستعانه بالمواد الغذائيه للعلاج مثل اعطاء الطفل التفاح والبصل والخس وايضاً الزنجبيل.

كما ان الطماطم من المواد الغذئيه التى تساعد على علاج ضعف الاعصاب عند الاطفال, كما يجب الحرص علي اعطاء الطفل مواد غذائية غنية بفيتامين ب9 وفيتامين ب12, والحرص علي تقديم الكبدة والبيض والاسماك الطازجة, فهذه الاكلات تعمل علي تقوية الاعصاب عند الطفل.

شاركها مع اصدقائك