سرطان غدة بارثولين

هناك بعض الامراض التى يجب على النساء الحذر منها والاهتمام بعلاجها قبل فوات الاوان , حيث انها هناك بعض الامراض التى تبدوا بسيطه وبدون اعراض أو آلام , ولكن فى حين اهمالها تزاد سوءاً مؤديه للاصابه باالمضاعفات , ومن بين تلك الامراض غدة بارثولين والتى قد تصل الى الاصابه بسرطان غدة بارثولين.

وقد يغفل الكثير من النساء عن ما هى غدة بارثولين وهى تتواجد بفتحة المهبل وهى غده تتميز بحجمها الصغير ولها وظيفه هامه حيث انها تقوم بافراز السوائل التى تقوم بترطيب المهبل محافظه على لزوجته وحمايته من الجفاف. ولكن فى بعض الاحيان قد تتعرض تلك الغده الى الانسداد نيجه لتراكم وتجمع السوائل أو ان يصاب المهبل باحد انواع البكتريا التى تؤثر على غدة البارثولين مما يؤدى الى حدوث تورم أو تكون كيس على أحد جانبي المهبل.

ويكون حجم التورم فى البدايه صغير مثل حجم الزيتون وقد يزداد حجماً الى ان يصل الى حجم البرتقاله , هذا بسبب تراكم وتزايد السوائل التى تتسبب فى اصابة الانسجه المحيطه بالغده بالالتهابات والتقرحات. ولعلاج غدة البارثولين يلزم الامر الاستعانه بالطبيب المختص لان وسيلة العلاج تتوقف على حجم الكيس ومدى الشعور بالآلم.

وقد أشار احد الباحثين فى ذلك المرض انه قد يرجع الى حدوث اضطراب ما فى الغده أدى الى رجوع السوائل الى الغده وتزايدها الامر الذى ينتج عنه انسداد فتحة الغده , وفى بعض الحالات يكون السبب هو الاصابه باحد انواع البكتريا التى تتسبب فى الاصابه بالالتهابات , بالاضافه الى البكتريا التى تتسب فى الاصابه بالامراض الناتجه عن الاتصال الجنسى مثل الكلاميديا.

ومن علامات الاصابه بغدة بارثولين شعور المصابه بوجود كتله على احد جانبى المهبل بالداخل وفى الغالب يكون غير مسبب للشعور بالآلم ولكن تكون تلك المنطقه اكثر حساسيه , وفى حالة عدم العلاج يزداد حجم ذلك الكيس وقد يصاب بالالتهابات وقد يؤدي الي سرطان غدة بارثولين, ومن ثم تظهر اعراض اخرى منها الشعور بالآلم فى منطقة المهبل , وزيادة الشعور بذلك الآلم عند حدوث اتصال جنسى , وتعانى المريضه من الشعور بعدم الارتياح اثناء الجلوس أو المشى.

والبعض يعالج تلك المشكله عن طريق عمل مغطس من الماء الدافئ لمدة ثلاث أو اربع أيام وهذا يفيد فى حالة التورم الصغير , أما فى حالة عدم التحسن أو ظهور تورم جديد فيجب التوجه الى الطبيب لان من الممكن ان يكون احدى علامات وجود سرطان غدة بارثولين وفى هذه الحاله قد يلزم الامر اجراء عمليه جراحيه لاستئصال الورم.

اما عن الحالات البسيطه فمن الممكن ان يكون العلاج باستخدام احد المضادات الحيويه التى يحددها الطبيب , وفى بعض الحالات يستخدم الليزر فى علاج غدة بارثولين ولكن هذه الوسيله غير متوفره وتحتاج الى تحمل التكلفه العاليه.

شاركها مع اصدقائك