سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة

يتواجد البنكرياس فى الجسم وراء المعده و يعتبر البنكرياس من ضمن اجزاء الجهاز الهضمى الحيوية حيث انه يفرز السائل الذى يساعد على هضم الطعام كما انه ينتج بعض الهرمونات من اهمها الانسولين. وسرطان البنكرياس فى الغالب يصيب الرجال فى سن متأخر حيث انه يبقى متخفيا لاطول فتره ممكنه.

كما ان الاصابه بسرطان البنكرياس تنقسم الى اربعة مراحل فى المرحله الاولى تعتبر اخف المراحل وينحصر وجود السرطان بالبنكرياس ويمكن العلاج فى هذه المرحله اذا تم اكتشافة. اما في المرحله الثانيه يبدأ السرطان فى التنقل من البنكرياس الى الاجزاء المحيطه مثل القناه الصفراويه ويزال العلاج ممكن فى هذه المرحله ايضا ولكن المشكله تكمن فى صعوبة التشخيص.

اما المرحله الثالثه يبدأ هنا الخطر على حياة المصاب بسبب وصول السرطان الى الغدد الليمفاويه , اما المرحله الرابعه فهى تعتبر اشد المراحل صعوبه ويكون قد انتشر السرطان فى اجزاء الجسم مثل الكبد والكلى والقلب.

اما عن اعراض سرطان البنكرياس الحميد كما ذكرنا من قبل ان سرطان البنكرياس يظل متخفيا لفتره طويله وقد تظهر اعراض له فى المراحل المتأخره من الاصابه به , كما ان يصعب تشخيصه بسبب تشابه الاعراض مع الاصابه بامراض اخرى لان البنكرياس ينتج الانسولين ولذلك يشبه اعراض الاصابه بمرض السكر.

ولذلك ينصح عند ظهور اعراض التهاب البنكرياس الحاد يجب الذهاب الى الطبيب وعمل الفحوصات الطبيبه للكشف عن هذا المرض وعلاجه ان وجد , وهناك عوامل تساعد على الاصابه بسرطان البنكرياس يجب تجنبها منها التدخين او الاصابه بالوزن الزائد او الاصابه بمرض السكر , كما ان من تظهر لديهم اعراض التهاب البنكرياس المزمن تزداد لديهم احتمالية الاصابه بسرطان البنكرياس , وقد يرجع السبب فى الاصابه بسرطان البنكرياس الى عوامل وراثيه.

شاركها مع اصدقائك