سبب نقص فيتامين د

اذا شعرت ببعض آلام العظام أو حدوث مشاكل فى الاسنان بالاضافه الى حدوث بعض التغيرات الحاده فى الحاله المزاجيه مع الاحساس بالتعب والارهاق وعدم القدره على النوم فمن الممكن ان يكون ذلك احدى اسباب نقص فيتامين د فى الجسم. ويعتبر فيتامين د احدى اهم الفيتامينات التى لها دور كبير فى نمو العظام حيث انها تنظم عمل وتوازن الكالسيوم في الجسم, وتساعد على تدعيم العظام من خلال تزويده بالمعادن , كما ان لفيتامين د دور ايضاً فى بناء الاسنان وحمايتها من الضعف , وفى بعض الحالات تتحول جزيئات الفيتامين لتقوم بنشاط هرمونى , ويساعد هذا الفيتامين على امتصاص المعادن المخزنه فى الكلى.

وفى اغلب الحالات المرضيه التى تعانى من امرض ضعف العظام يكون دائماً هناك قصور فى نسبة فيتامين د بالجسم , وذلك لان هذا الفيتامين هو الذى يقوم بترسيب المعادن فى العظام مما يؤدى الى زيادة كثافتها , كما انه يدعم وظائف جهاز المناعه فى مواجهة الامراض الخطيره مثل مرض السرطان.

ولكن قد يعانى البعض من فقدان نسبه كبيه من فيتامين د فيصبح الجسم عرضة للاصابه بالكثير من الامراض لذا يجب الوقوف على سبب نقص فيتامين د ومعالجته لتلاشى الامراض الناجمه عن فقدان الجسم لذلك الفيتامين الهام , ومن اهم أسباب نقص فيتامين د عدم التعرض لاشعة الشمس وهذا الامر ينطبق على كبار السن والصغار ايضاً , ويرجع ذلك الى ان فيتامين د يكون خاملاً تحت الجلد وعند التعرض لاشعة الشمس فانها تعمل على تنشيطه , لذا فليس شرطاً ان تكون التغذيه هى المصدر الوحيد لتزويد الجسم بالفيتامين , وايضاً ليست السبب الوحيد لنقصانه.

وفى بعض الحالات من الممكن ان يكون سبب نقص فيتامين د هو وجود مشكله فى وظائف الكبد او الكلى مما يؤدى الى عدم قدرة الجسم على امتصاصه اثناء عملية التمثيل الغذائى. كما ان الاشخاص الذين يستخدمون النظارات الشمسيه بكثره هم عرضة للاصابه بنقص فيتامين د. ايضاً من أسباب نقص فيتامين د لون البشره فان اصحاب البشره الداكنه لديهم نسبه عاليه من مادة الميلالين والتى تعيق تأثير اشعة الشمس فى تنشيط فيتامين د بالجسم , كما ان من الممكن ان يكون سبب فقدان الجسم لفيتامين د هو عدم القدره على امتصاصه من المواد الغذائيه المتناوله وذلك بسبب الاصابه باحد الامراض التعلقه بالامعاء الدقيقه.

ولا ننسي انه مع التقدم في السن تصبح اجهزة الجسم غير قادرة علي العمل بالشكل الطبيعي عما كانت عليه في مرحلة الشباب, فمع تقدم السن يضعف اداء الكبد والكلي والجلد ايضا علي امتصاص هذا الفيتامين الهام, لا سيما ان كبار السن لا يتعرضون للشمس بشكل كبير علاوة علي قلة تناولهم للحليب. وايضا من احد اسباب نقص فيتامين د في الجسم, وجود مشكلة في الجهاز الهضمي او اصابته باحد الامراض التي تعيق امتصاص فيتامين د مثل مرض كرون او مرض السلياك وكذلك التليف الكيسي.

والجدير بالذكر ان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يكونوا عرضة للاصابة بنقص فيتامين د, والسبب في ذلك يرجع الي انه فيتامين د يوجد بشكل ذائب في النسيج الدهني في الجسم, ولكن كلما زاد حجم هذا النسيج بسبب السمنة كلما زاد سحب فيتامين د من الدم. كما تزيد مشكلة نقص فيتامين د عند الاشخاص الذين يعانون من امراض في القلب والانسداد الرئوي.

شاركها مع اصدقائك