حموضة الدم عند الاطفال

صحة الاطفال هى كل ما يشغل بال الاباء والامهات لذلك يجب عليكى التعرف على الكثير عن صحة طفلك لكى تستطيعى أن تجنبيه الاصابه بالامراض , وحتى عند اصابته باى مرض تتعلمين كيف تتعاملين مع طفلك لكى تجنبيه الاصابه بالمضاعفات.

وموضوعنا اليوم سيكون عن حموضة الدم عند الاطفال , فان الجسم في الطبيعي يقوم تلقائياً بمعادلة درجة الحموضه فى الدم وعند قياسها تكون 7.4 , ويحدث ذلك التعادل عن طريق خروج ودخول المعادن القلويه والاحماض من وإلى الانسجه الرخويه بالجسم والعظام وسوائل الجسم , وطبيعياً ان تكون مستويات الحموضه عاليه عند الاستيقاظ صباحاً ويطرأ عليها التغيرات على مدار اليوم.

وتعبر درجة حموضة الدم عند الاطفال عن صحة الجسم ومدى قدرة اجهزة الجسم على القيام بوظائفها , والعوامل الاكثر تأثيراً على حموضة الدم هى المواد الغذائيه المتناوله ونوعيتها وهى التى تكون السبب فى زيادة حموضة الدم فى بعض الحالات وهى تعتبر مشكله صحيه.

لذلك عند توازن حموضة الدم فى جسم الطفل فانه بذلك يتوفر لديه المقاومات التى تجعله يتمتع بصحه جيده , لان توازن الحموضه يوفر لاجهزة الجسم البيئه الملائمه لاداء وظائفها من بينها التخلص من المواد والاجسام الضاره التى يؤدى تراكمها الى الاصابه بالامراض , وبذلك يصبح لدى الجسم قدره هائله على مقاومة أى جسم غريب أو مقاومة أى مرض وذلك عن طريق حفظ الجسم بالقدر الكافى من القلويات لوقت الحاجه.

ومن اعراض حموضة الدم عند الاطفال والتى من الممكن ان تظهر فى الايام الاولى من بعد ولادته النوم لفترات طويله والكسل والخمول ويصل الامر الى الاغماء , كما يكون الطفل قليل الرضاعه ويصاب بارتخاء العضلات , وفى بعض  الحالات يصاب الطفل المريض بالقئ والتشنجات.

ايضاً من علامات حموضة الدم صدور رائحه غير طبيعيه من عرق الطفل, وفور ملاحظة تلك الاعراض يجب التوجه الى الى الطبيب باسرع وقت لتجنب المضاعفات لان من الممكن ان يصاب الطفل بالهبوط الكامل وتوقف جميع اجهزة الجسم بما فيهم الجهاز التنفسى الامر الذى يؤدى الى وفاة الطفل.

ويتم تشخيص حموضة الدم عند الاطفال عن طريق عمل تحليل لعينة من البول والدم, وكذلك يتم فحص خلايا المشيمة والسائل الامينوسي المحيط بالجنين, كما يتم قياس نسبة الامونيا والبيروفيت والكيتون والسكر في جسم الطفل, بجانب القيام بقياس عدد كريات الدم البيضات وعمل فحص واختبار لاداء وظائف الكلي والكبد.

وليس هناك علاج نهائى لمشكلة حموضة الدم عند الاطفال ولكن من الممكن السيطره عليه من خلال تناول انواع من الادويه التى ينصح بها الطبيب مع اتباع نظام غذائى يحتوى على القليل من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات , وفى حالات اخرى يتم اعطاء الطفل ادويه تساعد على خفض نسبة البكتريا التى يتم انتاجها في الجهاز الهضمى , وفى بعض الاحيان من الممكن تزويد الطفل بالقلويات لخفض حموضة الدم , وفى حالة حدوث زياده لنسبة السموم فى الدم من الممكن عمل غسيل أو غسل بروتينى.

ومن ضمن الاغذية التي يجب تجنب تناولها للاطفال المصابين بحموضة الدم هي اللحوم ومنتجات الالبان ما عدا حليب الماعز, كذلك القشريات امثال الجمبري والكابوريا وامثالها, كما يجب تجنب القهوة والشاي, والفواكة الحمضية كالتوت والمشمش والخوخ.

كذلك المكسرات امثال الكاو والفول السوداني والفستق, بالاضافة الي الزيوت المهدرجة والزيوت النباتية وزيت الذرة وعباد الشمس والسمنة, كما ان اغلب الحبوب تسبب مشاكل لمرضي حموضة الدم مثل الارز والقمح والمكرونة ودقيق الشوفان.

شاركها مع اصدقائك