جفاف المهبل قبل الدورة

يعتبر جفاف المهبل احدى الاعراض التى تصيب النساء فى سن اليأس وتحدث عند انقطاع الدوره الشهريه بحيث تقل افراز هرمون الاستروجين ومن ثم يحدث خلل فى الدورة الشهريه , لذلك فان جفاف المهبل قبل الدورة الشهريه يعتبر بمثابة توقفها أو كنتيجه لخلل هرمونى.

وينتج عن قصور نسبة هرمون الاستروجين حدوث بعض التغيرات التى تظهر على جسم المرأه منها ظهور للشعر الغزير خصوصاً فى الوجه , وتصاب بنوبات من التقلبات المزاجيه بسبب التغيرات التى تشهدها , كما يحدث تغير فى صوت المرأه التى تعانى من جفاف المهبل وقد يبدوا جفاف المهبل مثل الاصابه بالتهيج فى بدايته.

وهناك عدة اسباب للاصابه بجفاف المهبل منها الافراط فى تناول الادويه المضاده للاكتئاب وايضاً الادويه المستخدمه فى علاج الحساسيه , كما ان هناك اسباب متعلقه بممارسة الجنس تسبب جفاف المهبل مثل عدم المداعبه , وفى بعض الحالات ترجع اسباب جفاف المهبل قبل الدورة الى حدوث مشاكل بجهاز المناعه.

ويجب ان ننوه الى ان على الرغم من ان اغلبية المصابين بجفاف المهبل من  كبار السن إلا انه يصيب الفتيات فمن الممكن ان يكون سبب نقص هرمون الاستروجين هو حدوث مشكله بالمبيض مثل ظهور اكياس المبيض أو تليف المبيض هى حالات مرضيه تستوجب العلاج.

كما ان من اسباب جفاف المهبل قبل الدورة الاصابه بالالتهابات المهبليه لانها تؤثر على الاغشيه المخاطيه , كما ان بعض النساء يعانوا من هذه المشكله فى فترة الرضاعه بعد الولاده.

كما ان استئصال المبايض يعد احدى اسباب جفاف المهبل , لذلك يجب تحديد السبب الحقيقى لجفاف المهبل لتحديد وسيلة العلاج المناسبه , وعند ظهور مشكلة جفاف المهبل قبل الدورة الشهريه ينصح بالذهاب الى الطبيب والكشف السريرى لمعرفة اصل المشكله وعلاجها.

لان في كثير من السيدات لاحظوا ان جفاف المهبل قبل الدورة هو علامة علي حدوث الحمل, ولكن ليس في كل الاحوال ولكن يجب اخذ ذلك في الاعتبار.

وعلي كل الاحوال يمكن علاج مشكلة جفاف المهبل قبل الدورة عن طريق الحرص علي تناول الاغذية التي تزيد من افراز هرمون الاستروجين, خصوصا للسيدات فوق سن 45 عام, ومن اهم هذه الاطعمة الاسماك خاصة سمك التونة والسردين وهي اسماك دهنية تحتوي علي احماض اوميجا3.

كما يمكن التخلص من جفاف المهبل عن طريق تناول السمسم وبذور عباد الشمس, بالاضافة الي بذور الكتان وفول الصويا وحليب الصويا ايضا, فهذه الاعشاب تحتوي علي مادة الايسوفلافون, والتي تعمل علي تنظيم نسبة الاستروجين عند السيدات. ويمكن الحصول علي مادة الايسوفلافون ايضا من تناول التوت والكريكز, ومن بعض المكسرات مثل الكاجو والبندق واللوز وعين الجمل.

ولا تنسي تقليل نسبة السكر في الاكل لمنع جفاف المهبل, مع الحرص علي تناول القدر الكافي من الماء يوميا لابقاء انسجة المهبل رطبة طول الوقت, ولا نستثني من ذلك ممارسة الرياضة بشكل يومي, فالرياضة للسيدات تحفز من نشاط المبايض وهرمون الاستروجين.

شاركها مع اصدقائك