جرثومة المعدة عند الاطفال

قيل قديما ان المعدة هي بيت الداء, وهذه المقولة فعليا صحيحة, فاذا نظرت اليوم عن اغلب الامراض التي يصيب بها الانسان ستجد ان اغلب اسبابها من مشاكل المعدة والجهاز الهضمي وبعد ذلك تؤثر علي باقي اجهزة الجسم بالضرر.

ومن احد المشاكل الصحية التي تصيب المعدة هي جرثومة المعدة وهى احد انواع البكتريا الحلزونيه والتى تصيب الكثير حول العالم ويرجع سبب انتشارها الى تناول الماء الملوث أو الطعام الغير نظيف وبالطبع تصيب الاطفال ومن الممكن ان يصابوا عن طريق العدوى من شخص مصاب , والمشكله هنا تكمن فى ان الاصابه بجرثومة المعدة من الممكن ان لا ينتج عنه اعراض مما يؤدى الى انتقال العدوى من شخص لاخر بسهوله لعدم معرفة الاصابه , وهذه من ضمن عوامل انتقال العدوى من احد افراد الاسره الى الاطفال.

وعند وصول هذا النوع من البكتريا الى معدة الطفل فانه ينمو ويتكاثر بالمعده لان عصارة المعدة تعتبر بيئه ملائمه للعيش ويبدأ فى مهاجمة جدار المعدة , وقد اكتشف الاطباء ان معضم حالات الاصابه بالالتهاب أو القرحه سببها هذا النوع من البكتريا , لذلك يجب الحذر على اطفالنا والحرص على نظافة المواد الغذائيه قبل ان يتناولها الطفل وايضاً الماء والسوائل الاخرى , ويجب توخى الحذر عند ظهور اعراض الاصابه بهذا المرض عند احد افراد الاسره لانه من الممكن ان تنتقل العدوى لطفلك.

ومن اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال الشعور بالآلم الشديد فى البطن والاحساس بالحرقه والغثيان والقئ ايضاَ , كما يعانى الطفل المصاب من انتفاخ المعدة , وقد يؤثر ذلك على وزن طفلك ومعدل النمو لديه , ومن الممكن ان يصل الامر الى ظهور نزيف بسبب قرحة المعدة التى يتسبب فيها هذا النوع من البكتريا.

كما يعاني الطفل المصاب من حالة من الاسهال الشديد مع براز قد يصاحبة بعض قطرات الدماء في الحالات الشديدة, وينجم عن الاسهال حالة من الجفاف نتيجة لفقد السوائل.

وفي حالة عدم تعويض جسم الطفل عن هذه السوائل المفقودة فانه يعاني من جفاف في الجلد والفم, ومن بين الاعراض الاخري لجرثومة المعدة عند الاطفال, حدوث تقصلات في العضلات عند الطفل مع حالة من الضعف والهزال في القيام باي انشطة.

وعند تطور الحالة بدون علاج تزداد الاعراض وتكون شديدة, وتتمثل في حالة من الهلوسة وقلة الوعي عند الطفل, ويكون غير مستجيب لما حولة, وينتابة حالة من الخلل السلوكي والعقلي, ويصاحب ذلك ارتفاع في حرارة جسمة واصابتة بالدوخة واوجاع شديدة في البطن.

ويتم تشخيص جرثومة المعدة عند الاطفال عن طريق اجراء الفحوصات وعمل تحليل براز وتحليل اخر للدم , ويفضل فى بعض الحالات عمل تنظير للمعدة ويقرر ذلك الطبيب طبقاً لعمر الطفل وحالته الصحيه.

اما عن علاج جرثومة المعدة عند الاطفال فهناك وسائل طبيه عباره عن ثلاث انواع من الادويه يتم تناولهم بارشاد الطبيب ويكون مدة العلاج اسبوع أو اسبوعين على الاكثر على حسب درجة الاصابه. ويجب الحذر من عودة الاصابه لطفلك مره اخرى وذلك عن طريق الحرص على غسل اليدين للطفل قبل تناول الطعام وايضاً بعد الانتهاء من تناول الطعام , والتأكد من نظافة الطعام والشراب.

ويجب عدم اعطاء الطفل المأكولات الغير ناضجه لانها تزيد من احتمالية الاصابه بجرثومة المعدة. وبجانب العلاج الدوائي يجب الحرص علي تغذيو الطفل السليمة, بالحرص علي اعطائه الحبوب الكاملة والاغذية الغنية بالالياف والاوميجا 3, كما ينصح باعطائة بذر الكتان, والثوم وايضا الفواكة والخضروات الطازجة.

شاركها مع اصدقائك