جدري الماء عند الاطفال الرضع

الجدرى المائى من الامرض الجلدىة التي تسبب ظهور الطفح الجلدى والذي قد يتحول الى حبوب مملوئه بماده سائله شفافه وتظهر هذه البقع على الوجه او الذراعين والبطن والصدر وفروة الرأس والساقين , وقد فسر الاطباء المتخصصين ان سبب الاصابه بالجدرى الماء هو الاصابه بفيروس يطلق عليه اسم فيروس النطاق الحماقى وهو سريع الانتشار عن طريق العطس او السعال الصادر من الشخص المصاب.

ويشتهر هذا المرض باصابة الاطفال اكثر من البالغين وقد يكون السبب فى ذلك ان عند الاصابه به والشفاء لن يعود مره اخرى , وتزداد احتمالية اصابة الاطفال الرضع بالجدرى فى فصلى الربيع والشتاء.

ويجب معرفة اعراض جدري الماء عند الاطفال للبدء فى العلاج باسرع ما يمكن وللحد من انتشار الطفح الجلدى وتبدأ الاعراض بالظهور فى شكل ارتفاع درجة الحراره وشعور الطفل بآلام فى انحاء مختلفه باجزاء الجسم مع الشعور بآلم فى الرأس وظهور الطفح الجلدى ذات اللون الاحمر الذى يتحول فى بعض الاحيان الى حبوب.

وقد تختلف الاعراض بين طفل واخرى ويرجع ذلك الى قدرة جهاز المناعه على مقاومة الفيروس المسبب للجدرى , ويرجه ايضا الى مدى حساسية البشره , ومن الشائع بين الاطفال المصابين تكون اعراض مرض الجدرى اكثر كلما كان الطفل اضغر سنا.

وللعلاج يجب الاستعانه بالطبيب المختص لتحديد مدى الاصابه والحاله العامه لصحة الطفل بما فيها جهاز المناعه لتحديد الوسيله المناسبه للعلاج والتى تحتوى على خافض للحراره وايضا مضاد للبكتريا المسببه للجدرى. وقد يحتاج الطفل لمضاد حيوى بسبب المضاعفات التى تنتج عن الاصابه بالجدرى.

كما ان من ضمن وسائل العلاج استخدام كريم او لوشن لتخفيف حدة الحكه , ومن الممكن الاستعانه باحدى الوسائل التى تخفف من الحكه منها استخدام الفوطه المبلله بالماء البارد , كما يجب اعطاء الطفل الاطعمه البارده والتى يسهل بلعها فى حالة وصول البقع الى الفم والتى تكون مصحوبه بالحكه الشديده.

شاركها مع اصدقائك