تمارين لعلاج عرق النسا

الرياضه من اكثر الوسائل التى تذكر فى علاج الكثير من الامراض , حيث انها تعمل على تحسين الدوره الدمويه مما يؤدى الى تحسين أداء اجهزة الجسم بالكامل, ومساعدة جهاز المناعه على مقاومته لاى جسم خارجى يهاجم الجسم.

ومن ضمن الامراض التى تحتاج الى أداء التمارين للتخلص منها هو مرض عرق النسا, وهو ناتج عن الاصابه بالتهاب فى اكبر عصب بالجسم ويطلق عليه العصب الوركى حيث انه ممتد من الحبل الشوكى ,وقد ينتج عن ذلك الالتهاب تلف ذلك العصب.

وهناك عدة اسباب للاصابه بعرق النسا منها الاصابه بالانزلاق الغضروفى وما ينتج عنه من الضغط على العصب فيشعر المريض بالآلم الشديد , وقد يكون السبب انتفاخ القرص أو ضيق الفقرات على الاعصاب , كما ان هناك عوامل وراثيه تسبب الاصابه بعرق النسا , وقد يصاب الانسان بعرق النسا نتيجه للقيام بالانحاء كثيراً أو الجلوس لفترات طويله أو محاولة حمل شئ ثقيل يفوق قدراته.

اما عن العلامات والاعراض المميزه للاصابه بهذا المرض فهى تتمثل في الشعور بوخز يشبه الصعق الكهربائى فى الساق ويزداد الآلم فى بعض الاحيان , وفى احيان اخرى يشعر المصاب بالتنميل فى القدم والساق.

وقد تحدث مشكله عند المريض فى حالة ان يكون سبب الاصابه هو الانزلاق الغضروفى بحيث يعانى المريض من عدم القدره على التحكم فى عمليات الاخراج سواء عند التبول أو التبرز. وينصح بالاسرع فى العلاج لان من الممكن ان يحدث مضاعفات بعضلات الفخذ وتصاب بالضمور.

ومن الممكن علاج مرض عرق النسا بأحد الطرق المنزليه بالاستعانه باحد الاعشاب مثل الزنجبيل حيث انه يساعد على تسكين الآلم ومن السهل استخدامه فى العلاج وذلك عن طريق احضار ثلاث ملاعق من زيت السمسم وملعقه صغيره من عصير الليمون وملعقتين من الزنجبيل ويتم خلط تلك المكونات ببعضها ويتم تدليك المنطقه المسببه للألم  بمعدل مرتين كل يوم.

وكما ذكرنا من قبل ان الرياضه تساهم فى علاج العديد من الامراض, فالكثير من الاطباء يشيرون الى ان هناك تمارين لعلاج عرق النسا حيث انها تعمل على التقليل من الآلم , ولها مفعول افضل من النوم كثيراً , حيث ان الراحه مطلوبه للعلاج ولكن اذا زاد الامر عن حده فسوف ينتج عن ذلك حدوث مضاعفات وزيادة الشعور بالآلم.

ومن الممكن أداء تمارين لعلاج عرق النسا تحت اشراف الطبيب المعالج الى جانب ذلك المشى لمدة نصف ساعه أو ممارسة رياضة السباحه.

فاذا كانت الام عرق النسا بسبب انزلاق غضروفي, فينصح بعمل تمارين التمديد, وهي ان يقوم المريض بالاستلقاء علي بطنة مع الارتكاز علي المرفقين وملامسه الوركين علي الارض مع الثبات علي هذه الوضع لمدة خمس ثواني ثم نزيد المدة تدريجيا حتي تصل الي ثلاثين ثانية, والتكرار 10 مرات.

تمارين لعلاج عرق النسا

هناك ايضا تمارين خاصة لتقوية عضلات الظهر, وهي عبارة ان تقوم بالانبطاح علي الارض مع تشبيك الايادي اسفل الظهر مع رفع الرأس والصدر الي الاعلي قليلا والثبات لمدة خمس ثواني مع تكرار العملية 10مرات وبالتدريج نزيد الوقت حتي يصل الي 20ثانية.

تمارين لعلاج عرق النسا

يوجد تمرين اخري لعلاج عرق النسا, وهو ان نقوم بالاستلقاء علي الارض مع ثني الركبتين مع وضع اليدين بجانبك, ثم قم برفع ساقيك بالتبادل كانك تمشي في الهواء.

تمارين لعلاج عرق النسا

كما يعتبر تمرين البلانك من افضل تمارين لعلاج عرق النسا وتساعد علي تخفيف الم العصب الوركي, بجانب ان هذا التمرين يقوي العامود الفقري, وطريقة عمل هذا التمرين هي ان نقوم بالتمدد علي الارض, ثم ندفع الجسم الي الاعلي بالاتكاء علي الكوع والثبات لمدة دقيقة مع الحفاظ علي استقامة الظهر والخصر لاعلي.

شاركها مع اصدقائك