تمارين لعلاج خشونة الركبة

خشونة الركبة من الامراض التى يعتقد فيها البعض انها مرتبطه بكبار السن , على الرغم من ان اغلبية المصابين بذلك المرض من ذوى كبار السن إلا ان هذا المرض يصيب الشباب ايضاً بنسبه كبيره سواء الذكور أو الاناث.

وينبغى ان نعلم بان السبب الحقيقى وراء خشونة الركبة هو حدوث قصور فى السائل الموجود بين العظام والذى يساعد على تقليل احتكاك العظام عند الحركه , ويساعد ايضاً على تسهيل حركة الاقدام بشكل طبيعى , وهناك عدة اسباب للاصابه بخشونة الركبة منها الجلوس بطريقه خاطئه أو اكتساب الوزن الزائد حيث يزداد الضغط على الركبه مما يؤدى الى احتكاك المفصل عند الحركه.

وفى بعض الاحيان تكون هناك عوامل وراثيه هى المؤثره والمسببه للاصابه بخشونة الركبة , كما ان زيادة الضغط على الركبة بسبب الوقوف طويلاً دون راحه يؤذى المفاصل , كما يترتب على فقدان الجسم للمعادن والفيتامينات وبالاخص الكالسيوم الى ضعف الغضاريف ومن ثم تعرضها للخشنونه.

وهناك عوامل اخرى تزيد من احتمالية الاصابه بخشونة الركبة منها التعرض للاصابه بالكسر المتكرر أو الاصابه بتمزق الاربطه عدة مرات , كما ان هناك امراض تتسبب فى الاصابه بهذا المرض منها مرض هشاشة العظام ومرض النقرص والروماتيزم والروماتويد , كما ان نقص السائل وجفاف الغضاريف يؤدى الى خشونة الركبه , وفى بعض الحالات يكون مرض السكر احدى اسباب الاصابه بخشونة الركبة.

اما عن علاج خشونة الركبة فان هناك الكثير من وسائل العلاج تختلف بختلاف درجة الاصابه ففى بعض الحالات قد يحتاج الامر الى الراحه والابتعاد عن المسببات أو استخدام استخدام احد المسكنات للتخلص من الآلم , كما ان من الممكن ان يحتاج الامر الى اتباع حميه غذائيه لتعويض الجسم الفيتامينات التى تقوى العظام وتعوض النقص فى السائل.

وبفضل الدراسات التى اجريت فانه تم التوصل الى تمارين لعلاج خشونة الركبة وهذا يناسب حالات معينه من الاصابه , فان من اسباب الاصابه بخشونة الركبة زيادة وزن الجسم لذا يلزم التخلص من ذلك الوزن , بالاضافه الى أداء التمارين التى تساعد على العلاج منها الجلوس على طرف الكرسى والتركيز على ان يكون الظهر مفرود بالاضافه الى فرد القدم اليمنى مع تثبيت مشط الرجل ويمكن الثبات على ذلك الوضع عشرين عده وينصح بتكرار ذلك ثلاث مرات.

وهناك تمرين اخر يفيد فى العلاج عن طريق الجلوس وفرد الظهر ايضاً مع بسط القم وثنى مشط الرجل وتحريك القدم لاعلى واعادتها لاسفل عشرين مره مع تكرار ذلك ثلاث مرات يتخللها فترات الراحه. وبجانب عمل تمارين لعلاج خشونة الركبة يجب زيادة الطبيب المختص لتشخيص الحالة لان ليس كل الحالات يصلح معها التمارين فقط.

شاركها مع اصدقائك