تأثير نقص الحديد في الدم

الحديد من اهم العناصر اللازمه لقيام اجهزة جسم الانسان بوظائفه والتى من ابرزها نقل الاكسجين الى جميع اجزاء الجسم عن طريق الدم والذى يدعم وظيفة جهاز المناعه بالجسم , لذلك عند اضطراب نسبة الحديد فى الجسم تحدث المشاكل الصحيه وتجعل الجسم عرضة للاصابه بالامراض والتى قد تصل الى الاصابه بالانيميا.

وقد يلجأ البعض الى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الحديد ولكن يجب الحذر من ذلك لان زيادة نسبة الحديد فى الجسم تسبب الاصابه بالتسمم وقد يصل الامر الى الوفاه لذلك يجب تناول هذه المكملات تحت اشراف الطبيب.

اما عن تأثير نقص الحديد في الدم فانه يسبب الشعور بالارهاق الشديد وعدم القدره على القيام بنشاطات حتى ولو كانت بسيطه , وقد يختلف تأثير انخفاض الحديد في الدم باختلاف الاعمار حيث انه يسبب قلة التركيز وعدم الاستيعاب للمصابين فى مرحلة المراهقه ويشكوا المريض من الاصابه بالصداع المتكرر.

كما ان نقص الحديد يسبب ظهور تشققات فى الشفاه مع ظهور التهابات فى اللسان ولكنها ليست مؤلمه , وتظهر اعراض اخرى على المصاب بنقص الحديد فى الدم منها حدوث مشاكل هضميه بسبب قلة افرازات المعده والصعوبه فى البلع بسبب حدوث مشاكل فى المرئ.

كما ان من اشهر اعراض الاصابه بنقص الحديد فى الجسم سهولة كسر الاظافر وتسطحها وفى بعض الحالات يشعر المريض بزياده فى ضربات القلب , ايضا نقص الحديد فى الدم يسبب ضعف بصيلات الشعر ومن ثم سقوط الشعر ويؤثر ايضا على البشره ويجعلها تبدوا اكثر شحوبا وفى حالات يصل الامر الى الاصابه بالتهاب الاعصاب والشعور بعدم القدره على الوقوف.

وقد يكون سبب نقص الحديد فى الدم يرجع الى المواد الغذائيه المتناوله بحيث تكون الاطعمه المتناوله لا تحتوى على الحديد ومن الممكن ان يكون السبب تناول المشروبات التى تحد من امتصاص الجسم للحديد الموجود بالطعام , وهناك عوامل اخرى تساعد على الاصابه بنقص الحديد منها الاصابه بالديدان و انخفاض حموضة المعده و استئصال المعده الجزئى.

شاركها مع اصدقائك