بذر الكتان

يعد بذر الكتان من اشهر البذور التى لها فوائد طبيه وذات فوائد عديده لجسم الانسان وعرفت منذ عصر الفراعنه والاغريق فقد ورد ورق بردى به طرق لعلاج الجروح والحروق وتم استخدامه فى مركبات عطريه حيث ان لها قيمه غذائيه عاليه وذلك لاحتوائها على بروتينات ومعادن والياف غذائيه فانها تحتوى على سعرات حراريه حوالى 520 سعره حراريه لكل 100 جرام وتحتوى على 33%-43% من الزيوت غير المشبعه فهى من اغنى المصادر للاحماض الدهنيه غير المشبعه مثل اوميجا 3 و اوميجا 6 فان كل 100 جرام من زيت بذور الكتان يحتوى على ما يقرب من 55 جرام اوميجا 3 ويحتوى على مجموعه مفيده من مضادات الاكسده و فيتامينات (اي-دى-جى-بى-ايه) بالاضافه الى معادن مختلفه و 20% بروتين والياف غذائيه.

وايضا يستخرج منه زيت يشبه زيت الزيتون فى تركيبته وفوائده ويعرف بالزيت الحار او زيت السيرج ويمكن استخدامه كبديل عن زيت الزيتون وزيت عباد الشمس , واكدت الدراسات ان بذور الكتان تساعد على انقاص الوزن والوقايه من السمنه لذلك يستخدم فى خلطات للتخسيس فان شرب كوبين من المياه بعد تناول بذر كتان يؤدى الى فقدان الشهيه وبالتالى تخفيف الوزن حيث انها تعمل كاسفنجه تمتص المياه بسرعه وتملا المعده ومن ثم الاحساس بالشبع.

فوائد بذر الكتان

يساعد تناول مشروب بذر الكتان على خفض نسبة الكوليسترول ويعمل ايضا على تدفئه الجسم. ونظرا لاحتوائه على مضادات الاكسده يجعله يعمل على التخلص من المواد الضاره المسببه للسرطان والتقليل ايضا من الاصابه بالامراض المزمنه مثل القلب والتهاب المفاصل.

من فوائد بذر الكتان المطحون تقليل اعراض الشيخوخه فانها تدخل فى تركيبات الكريمات المكافحه للشيخوخه وسن اليأس وايضا تساعد على توازن الهرمونات الانثويه وتعزيز الخصوبه كما ينصح بتناولها قبل الوجبه ب30 دقيقه حيث انها تساعد فى انتظام حركه الامعاء وتساعد فى الاحساس بالشبع ومن ثم ظبط الوزن.

و توصلت الدراسات ان ربع كوب من بذور الكتان المطحونه يساعد فى تخفيف ضغط الدم والحفاظ على معدلات السكر فى الدم. كما استخدم الفراعنه بذور الكتان المطحون فى عمل تركيبات عطريه وايضا الاستفاده منه فى علاج الاكزيما الرطبه والحروق.

و توصلت الدراسات الى مسحوق مصنوع من بذور الكتان المطحون لعلاج النزلات الصدريه والاورام الالتهابات والتهاب الغده النكفيه كما يستخدم كملين للمعده ولعلاج قرحه المعده والاثنى عشر والتهاب الجهاز البولى.

فوائد بذر الكتان المطحون للشعر

يوفر الغذاء الازم لنمو الشعيرات الدمويه لاحتوائه على فيتامين ه ويمنع ظهور الشعر الابيض مبكرا كما انه مفيد جدا لفروه الراس وجذور الشعر ويعمل على زيادة نمو الشعر. بالاضافة الي انه يمنع تقصف الشعر و يحميه من التلف.

و بسبب احتوائه على اوميجا 3 فهو يجعل الشعر اكثر مرونه واقل تعرضا للتلف كما يساعد على منع تساقط الشعر وتكون القشره وبسبب انه ينظم عمليه الهضم فانه يقى من الاضرار الناجمه عن سوء العمليه الهضميه التى تضر بالشعر.

فوائد بذر الكتان المطحون للتنحيف

كشفت الابحاث ان الكتان المطحون من احسن الوسائل المستخدمه فى انقاص الوزن وضبط العمليه الهضميه وتحسين عمليه الاخراج وذلك لاحتوائه على الالياف الذائبه وغير الذائبه فعند تناولها بانتظام فان ذلك يضمن للجسم الحصول على نسبه الياف عاليه التى تمتص الماء وتنظم عمليه الاخراج من الامعاء وهذه الاياف ايضا مفيده جدا فى خفض نسبه الكوليسترول ومنظفه للقولون والامعاء وتحسن عمليه الهضم وتنشط الجسم بشكل عام , حيث تناولها مطحونه جيدا مباشرا تعمل على فقدان الشهيه والاحساس بالشبع.

اما عن فوائد بذر الكتان المطحون للحامل فقد اكد البروفيسير كارستن مونستيدت ان تناول 10 جرامات من بذر الكتان المطحون يوميا يساعد المرأه على الحمل وذلك يرجع لماده ليجنين التى تكثر فى بذور الكتان فهو يساعد على رفع نسبه حدوث الحمل حيث انه يساعد على استقرار نسبه الكوليستيرول فى الدم وعدم التعرض لامراض السمنة.

شاركها مع اصدقائك