اين يوجد فيتامين أ

يعتمد جسم الانسان على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائيه لقيام الجسم بالانشطه المختلفه وليكون الانسان بصحه جيده , وهذا بالطبيعى يعكس كيفية قيام اجهزة الجسم بالوظائف المختلفه , ومن بين تلك الفيتامينات الهامه للجسم فيتامين أ حيث انه ضرورى للعديد من الادوار التى تقوم بها اعضاء الجسم الامر الذى جعل من الضرورى معرفة اين يوجد فيتامين ا , حيث انه يدعم العظام ويجعلها اكثر قوه ويعزز من وظيفة العين وله دور ايضاً فى اتمام عملية الانجاب.

كما ان فيتامين (أ) يساعد على منع حدوث انقسامات خلويه التى تعتبر احدى اسباب الاصابه بالامراض الخطيره , ولفيتامين أ قدره على مقاومة الالتهابات ويحافظ على صحة الاغشيه المخاطيه ويحمى الجلد من الاصابه بالامراض , كما ان فيتامين أ يعتبر احد مضادات الاكسده التى تدعم الجسم وتحميه ضد الاصابه بامراض السرطان , كل ذلك يجعل من الضرورى تزويد الجسد بفيتامين أ ولكن يجب أولاً معرفة اين يوجد فيتامين أ.

وقد قام الكثير من الاخصائيون بالعديد من الابحاث العلميه لمعرفة اين يوجد فيتامين a حيث ان هناك الكثير من الاطعمة الغنية بفيتامين أ والتى لها فوائد لا غنى عنها , وينصح العديد من الاطباء بالاكثار من تناول اطعمة تحتوي على فيتامين أ لانها تقى العين من الاصابه بالعمى أو العشى الليلى فانه فيتامين أ مفيده لوظائف العين ويساعد على علاج الامراض التى من الممكن ان تصيب العين منها الماء الزرقاء , كما انه يحتوى على مادة الريتونيك والتى تساعد على تقوية العظام وتجنب اصابتها بالهشاشه , ولفيتامين أ دور فى العنايه بصحة الاسنان حيث انه يحافظ على الطبقه العاجيه بالاسنان مما يؤدى الى منع ضعفها وتكسرها.

ولذلك يبقى السؤال اين يوجد فيتامين أ بكثرة ؟؟ وكنت اجابة بعض المتخصصين فى مجال التغذيه ان الاطعمة التي تحتوي على فيتامين أ هى الجزر والبطاطا الحلوه والخضراوات الورقيه الداكنه والفلفل الاحمر واللبن والقرع والحبوب الكامله والمشمشم والكبد والبيض والجبن والبابايا والمانجه والخس والبروكلى. ليس هذا فقط بل ان هناك العديد من الاعشاب التى تحتوى على فيتامين أ منها البقدونس واكليل الجبل والزعتر واليقطين والبطيخ الاصفر والشوفان والتمر واللفت والخوخ والبازلاء وايضاً الشمام.

شاركها مع اصدقائك