اهم 9 استخدامات و فوائد لقشر الرمان المطحون

بعد ان تقراء هذه المقالة لن ترمي قشر الرمان بعد الان لما ستكتشفة من فوائد كبيرة واستخدامات طبية وجمالية بالاستعانة بقشر الرمان المطحون، وتكمن هذه الفوائد في احتواء قشر الرمان علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة كمركبات الفلافونويد والكاتيكين والانثوسيانين بالاضافة لمركب البيونيكالين والتانين وبيدنكيولاجين وحمض الجاليك والايلاجيك.

كل هذه العناصر الهامة تتركز وجودها في قشر الرمان الذي يقوم الكثير بالتخلص منه وفيما يلي سنقدم لك بالتفصيل اهم فوائد قشر الرمان المطحون وطريقة استخدامه في المنزل.

فوائد قشر الرمان المطحون لانقاص الوزن

اثبتت الكثير من الدراسات والتجارب الطبية ان لقشر الرمان دور فعال في التخلص من الوزن الزائد وذلك من خلال تثبيط عمل انزيم الليباز البنكرياسي الذي يقوم بهضم الدهون ويقلل امتصاص الجسم لها، كما ان تناول قشر الرمان المطحون يسد الشهية ويجعلك تتناول الطعام بكميات اقل.

فوائد قشر الرمان المطحون للقولون

قد يتعرض القولون في بعض الحالات لحدوث التهابات وتقرح يصيب الطبقة المخاطية منه مما ينتج عن ذلك حدوث نزيف من الشرج وحالة من الاسهال، ويمكن في هذه الحالة الاستعانة بقشر الرمان في العلاج، حيث يعتمد العلاج علي اعطاء المريض مقدار 6 جرامات من قشر الرمان المجففة يوميا.

فوائد قشر الرمان المطحون للالتهابات

يستخدم قشر الرمان في كثير من النواحي الطبية في علاج حالات الالتهابات والحساسية، حيث يعمل علي تثبيط انزيم اكسد النيتريك والبروستاجلاندين، وينتج عن ذلك منع تكوين البروتينات المسئولة عن حدوث الالتهابات، كما اثبتت الدراسات الطبية ان قشر الرمان يساعد في تقليل افراز السيتوكينات المسئولة ايضا عن حدوث الالتهابات في الجسم. كما اثبتت قشور الرمان فاعليتة في تقليل الاصابة بمرض النفاخ الرئوي ومتلازمة ضيق التنفس الحاد.

فوائد قشر الرمان لمحاربة السرطان

كما ذكرنا من قبل ان قشور الرمان تحتوي علي نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة التي تعمل علي محاربة الخلايا السرطانية وتمنع نمو الجذور الحرة خاصة في حالة سرطان الثدي والبروستاتا وبعض انواع اللوكيميا وسرطان القولون.

كما ان مركبات الفلافونويدات والفينول والتانين الموجودة في قشر الرمان تحارب انواع عديد من العدوي البكتيرية وتقتلها وتعطل انزيماتها عن طريق ترسيب بروتينات اغشية خلاياها.

كما ينتشر في الهند في الطب الشعبي استخدام قشر الرمان المطحون في علاج حالات التسمم الغذائي والتهابات المسالك البولية، وقد اثبت العلم دور قشر الرمان في قتل البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية وايضا الاشريكية القولونية.

فوائد قشر الرمان المطحون للشعر

بجانب الفوائد الطبية لقشر الرمان الا انه له فوائد جمالية كبيرة للشعر فهو يحد من سقوط الشعر ويساعد علي تكثيفه وتقوية بصيلاته عن طريق امداده بالمعادن والفيتامينات اللازمه لنموه بشكل صحي، بجانب تاثيره في التخلص من قشرة الشعر المزعجة وتقليل نسبة الاصابة بالصلع وظهور الشيب ايضا. كما ان وضع ماء مغلي قشر الرمان علي الشعر بعد الحناء يثبت لونها اكثر.

فوائد قشر الرمان للمهبل

تعاني كثير من السيدات المتزوجات من مشكلة اتساع المهبل خاصة بعد الولادة الطبيعية، لذلك فان استخدام قشر الرمان يعتبر من افضل الوسائل الطبيعية والسريعة في تضييق المهبل، وطريقة استخدام قشر الرمان لتضييق المهبل تكون بتجفيف بعض قشور الرمان في الشمس ثم طحنها حتي تصبح بودة بعد ذلك يوضع علي نار هادئه مع قليل من الملح الخشن ونضيف اليهم كوبين من الماء ويترك علي النار حتي نلاحظ تغير لونه بعد ذلك يعبج في زجاجه  ويوضع في الثلاجه لحين الاستخدام، واستخدامة يكون بغسل المهبل به داخليا قبل النوم يوميا وفي فترة قصيرة ستلاحظين نتيجة ملحوظة.

فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة

لكي تكون بشرتك دائما صافية وخالية من التجاعيد ومشدودة لابد ان يتوافر لها عنصران مهمان للبشرة وهما الكولاجين والايلاستين، واستخدام قشر الرمان المطحون علي البشرة يزيد من انتاج هذان العنصران المهمان للبشرة، كما يساعد علي التخلص من اثار حب الشباب المزعجة وحفر الوجه. كما يقلل من تشققات الحمل.

ايضا من فوائد قشر الرمان للبشرة انه يساعد في علاج حروق الشمس وتنظيف البشرة من الحبوب ويقي من الاصابة باورام الجلد، وطريقة استخدام قشر الرمان للبشرة تكون كالاتي:

ضعي نصف معلقة من الملح الخشن الي معلقتين من قشر الرمان المطحون ثم ضيفي اليهم معلقة من عسل النحل واخري من ماء الورد وضيفي اليهم معلقتين فقط من الماء الدافيء قليلا، وبعد خلط المكونات جيدا واصبح الخليط متجانس قومي بوضعه كماسك علي بشرتك مع التدليل الخفيف واتركيه لمده نصف ساعة علي الاقل ثم يشطف بماء فاتر.

فوائد قشر الرمان للعظام

اثبتت الدراسات الطبية اهمية ودور قشور الرمان في الوقاية من مرض هشاشة العظام الناتج عن الاجهاد التاكسدي نظرا لغني قشور الرمان بمضادات الاكسدة كما انه يحفز بناء العظام ويمنع خسارة كثافة العظام والمعادن الموجودة بها. وبجانب ذلك وجد لقشر الرمان اهمية في سرعة شفاء الجروح الخارجية للجلد والداخلية كتقرحات الجهاز الهضمي.

فوائد قشر الرمان لمرضي السكري والكوليسترول

اثبت مطحون قشر الرمان فاعليتة في التخلص من الكوليسترول السيء في الجسم والدهون الثلاثية، ليس ذلك فقط بل عمل علي رفع نسبة الكوليسترول الجيدة في الجسم، اما بالنسبة لمرضي السكري فاثارة كانت واضحة في تقليل خسارة الوزن الذي يعاني منه مرضي السكري.

شاركها مع اصدقائك