اهم 5 نصائح لتثبيت الحمل والحفاظ على صحة الجنين

مبروك انتي حامل..من اجمل الاخبار في حياة اي امرأه،، ومنذ تلك اللحظة تبدأ فعليا بالبحث عن كل ما يخص صحة الجنين وكيفية تثبيت الحمل وما هي افضل الاكلات الواجب عليا تناولها في الحمل ليكون طفلي في اتم الصحة.

اليكي اهم 5 نصائح لتثبيت الحمل والحفاظ على صحة الجنين:

– الفحوصات الدورية
يجب عليكي عمل فحوصات وتحليل الدم لكشف اي امراض قد تؤثر علي ثبات الحمل او اجهاض الجنين لا قدر الله،، اهم هذه الامراض ( مرض الذئبة،الصرع،الغدة الدرقية،مرض الزهري،السيلان،الهربس)

– جرعة حمض الفوليك
يعتبر حمض الفوليك من اهم العناصر التي يجب ان تتناولها الحامل يوميا من شهور الحمل الاولي وبجرعات ثابتة لتحسين نمو الجنين وعدم اصابته باي تشوهات خلقية، لذلك يجب عليكي تناول 600 مللي جرام يوميا من حمض الفوليك اسيد.

– تجنب الكافيين
ممنوع للحامل تناول اكثر من كوبين من القهوة او ما يعادل 200 مللي جرام من الكافيين في اليوم حتي لا يؤثر ذلك علي نمو الجنين. ابتعدي ايضا عن المشروبات الغازية خاصة البيبسي والكولا لانها غنية بالكافيين.

– منتجات الالبان واللحوم
يجب الحرص من ان تكون منتجات الالبان مبسترة جيدا ومضمونة حتي لا تصابي بالتهابات الليستيريا وداء المقوسات التي تكون احد اسباب حدوث الاجهاض، اما اللحوم فتاكدي انها جيدة الطهي وغير نيئة وطبعا يمنع تناول السوشي نهائيا اثناء فترة الحمل.

– الاشعاعات والسموم
بدون شك تؤثر الاشعاعات والتعرض لعوادم الرصاص والزرنيخ وايضا البنزين تؤثر بشكل مباشر علي الجنين لذلك تجنبي التعرض لهم خاصة الاشعة السينية والمواد المحتوية علي الفورمالدهيد والاثيلين.

– التوتر والاجهاد
اذا اردتي تثبيت الحمل فبلا شك عليكي الالتزام بالراحة التامة وعدم التعرض لاي مجهود بدني شاق او حتي التعرض للتوتر والعصبية فكل ذلك يؤثر علي جنينك، ومن ثم يجب ممارسة اليوجا مع التنفس العميق والبعد عن اي ضغط عصبي.

– جرعة البروجستيرون
يجب الالتزام باخذ جرعة هرمون البروجيسترون الهام لنمو البويضة وثبات الحمل، حيث يجب ان يكون معدل هرمون البروجيسترون معتدل وثابت طوال فترة الحمل لمنع حدوث الاجهاض، لذلك قد يعطيكي الطبيب حقن البروجيسترون او هرمون الدوفاستون وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب الي اعطائك ابر كورتيزون لتثبيت الحمل.

– اكلات احرصي علي تناولها فترة الحمل

بعض منتجات الالبان قد تحتوي علي هرمونات تؤثر علي نسبة هرمون الاستروجين المسئول عن بطانة الرحم، استبدلي تلك المنتجات بحليب الجوز وتجنبي تماما تناول حليب الصويا.
تناولي الاسماك في فترة الحمل خاصة اسماك المياه الباردة فهي غنية بالاوميجا 3 والبروتين واحماض دهنية مفيدة لصحة الجنين وتساعد علي منع الالتهابات، امثلة سمك الهلبوت والسلمون وسمك القد.
احرصي علي وجود اطعمة غنية بالالياف في وجبات فهي تعمل علي ظبط مستويات السكر والهرمونات بالدم كالفاصوليا والحبوب الكاملة والخضروات ذات اللون الغامق.

اهم اسباب عدم ثبات الحمل:

  • كثرة الاجهاد البدني
  • ارتفاع ضغط الدم
  • التعرض لمشكلة تسمم الحمل وهي مشكلة شائعه والكثير من السيدات لا تنتبه لها. تعرفي من هنا على اهم اعراض تسمم الحمل
  • ضعف عضلات الرحم
  • خلل في الهرمونات خاصة هرمونات الغدة الدرقية والنخامية
  • الاصابة بداء القطط (التيكسوبلازما)
  • وجود تشوهات خلقية في الجنين
شاركها مع اصدقائك