اهم فوائد زبدة الشيا للجسم وطريقة استخدامها

تتمتع زبدة الشيا بخواص علاجية وجمالية كبيرة للجسم باكلمة سواء الشعر او البشرة، وهي تستخرج من شجرة افريقية تسمي الكاريت كما يطلق عليها اسم شجرة الحياة ايضا لما تقدمة هذه الشجرة من استخدامات علاجية كبيرة للجسم، وفيما يلي سنقدم لكم اهم فوائد زبدة الشيا للجسم وطريقة استخدامها الصحيحة للاستفادة القصوي منها.

طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم

يمكن استخدامها كاحد افضل مرطبات الجسم والبشرة فهي تحتوي علي كثير من الدهون الغير مشبعة واحماض دهنية تساعد في الوقاية من اشعة الشمس الضارة بجانب احتوائها علي مضادات الاكسدة وكثير من الفيتامينات الهامة للبشرة مثل فيتامين (A – B – D ) وهي فيتامينات تساعد علي ترطيب البشرة وخاصة النوع الحساس.

اما طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم او لتفتيح البشرة فهي تكون باضافة قليل من زيت الزيتون الي زبدة الشيا ثم وضعها علي الوجه مع التدليك برفق لمدة خمس دقائق ثم اتركيه علي بشرتك لمدة عشر دقائق وبعدها يغسل بماء فاتر وسوف تلاحظين نتائج مذهله من اول استخدام.

اما لاستخدام زبدة الشيا لترطيب البشرة الجافة فوقومي باضافة قليل من عسل النحل الي زبدة الشيا وضعيها علي وجهك مثل الطريقة السابقة مع الاستمرار علي استعمالة يوميا ولمدة شهرين لكي تتخلصي من جفاف البشرة نهائيا.

ايضا من خلطات زبدة الشيا للجسم  استخدامها لازالة تجاعيد الوجه باضافة معلقتين من زيت السمسم الي زبدة الشيا ويطبق الخليط علي الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بماء فاتر فهذه الوصفة تساعد في تاخير ظهور علامات الشيخوخة وتجاعيد الوجه الدقيقة.

فوائد زبدة الشيا للجسم

تمتلك خواص علاجية لاغلب الامراض الجلدية وخاصة الاكزيما فهي تساعد علي ترطيب الجلد المتهيج وتخفف من اعراض الاكزيما والتهابات الجلد، وطريقة استخدامة من خلال اضافة بضع قطرات من زيت الخزامي الي زبدة الشيا ثم وضعها علي مكان الاصابة بالاكزيما او اي التهاب جلدي. بسبب ما تحتوية علي بعض مشتقات حمض السيناميك الذي يقاوم التهابات الجلد ويقلل من احمراره وتهيجه.

يمكن الاستعانة بزبدة الشيا في التخلص او منع حدوث علامات التمدد عند الحامل بسبب كبر حجم البطن، فهو يحتوي علي عناصر تستطيع التوغل داخل الجلد وترطيبة وجعلها اكثر مرونة عن طريق زيادة انتاج الكولاجين في الجلد، فقط قومي بدهن منطقة البطن بقليل من زبدة الشيا يوميا اثناء فترة الحمل.

ايضا من فوائد زبدة الشيا للجسم انه يمكن استخدامها كمرطب للجلد عند التعرض للدغات بعض الحشرات كالنمل والناموس فهي تقدم اغاثة فورية عند الشعور بالحكة الشديدة بسبب خواصها المضادت للالتهابات، ويمكن استخدامها ايضا في حالة التعرض للسع قناديل البحر، وعند وضعها علي الجسم فهي تعتبر بمثابة حماية للتعرض للسعات الحشرات.

ولا تقتصر فوائد زبدة الشيا للبشرة فقط فهي مفيدة جدا للشعر وتساعد علي تنعيمه وتقويته ومنع تساقطة كما تحتوي علي خواص علاجية للامراض المتعلقة بفروة الراس كالصدفية، ولاستخدامها في تنعيم الشعر ينصح باضافة زيت جوز الهند الي زبدة الشيا ومزجهم جيدا ودهن الشعر بها.

اما للشعر التالف والمتقصف فينصح باضافة كوب زبادي الي معلقة من زيت الروزماري ومعلقتين من زيت الزيتون الي ربع كوب من زبدة الشيا ثم ضيفي اليهم نصف معلقة من خل التفاح ومعلقة كاملة من عسل النحل، وتمزج المكونات جيدا وتترك لمدة ساعتين ثم تكون جاهزة للاستخدام وسوف تري تحسن سريع في شعرك بعد مرات قليلة من استخدام هذه الوصفة.

شاركها مع اصدقائك