اهم الاغذية لتقوية مناعة الطفل

دائما ما يتعرض الاطفال في السنوات الاولي الي الكثير من المشاكل الصحية كالرشح والتهاب الاذن الوسطي , مما يثير قلق الام بشكل كبير ويجعلها تبحث عن كل الوسائل لعلاج طفلها بشكل سريع , ولكن يجب عدم القلق من تلك الامراض فهي تعتبر امراض عابرة وتتكرر عند الكثير من الاطفال , ولكن الخبر الجيد ان الطفل يولد ولدية مناعة مكتسبة من الام تستمر معه لمدة ستة اشهر منذ الولادة , لذلك من النادر ان يصاب الطفل باي مرض خلال الستة اشهر الاولي من عمرة.

ولكي تقوي من اداء الجهاز المناعي عند طفلك عليكي باتباع النصائح التالية , فهناك بعض الماكولات التي يجب ان تحرصي علي تقديمها لطفلك مثل ( الجزر,الخضروات ذات الاوراق الخضراء, البرتقال, الفريز) فهذه الاطعمية غنية بفيتامينات ومعادن تقوي من اداء الجهاز المناعي عند الطفل مثل فيتامين سي والكاروتين وهي تطلق عليها المغذيات الفيتونية , وهذه المواد تعمل علي تحريض انتاج مواد مقاومة للانتان والالتهاب مثل كرات الدم البيضاء والانترفيرون عند الطفل.

كما اثبتت الدراسات ان المغذيات الفيتونية تقي الطفل من الاصابة بالامراض المزمنة في المستقبل كالسرطان وامراض القلب , ولذلك يجب ان تحرص الام علي تقديم معلقتين كبيرتين علي اقل تقدير من هذه المواد يوميا لطفلك, واذا كان طفلك عمره يترواح من سنة الي خمس سنوات يجب ان يحصل علي مقدار كوب ونصف من هذه المواد , اما اذا كان اكبر من ذلك او في سن المراهقة فجيب اعطائه 5 قطع من الخضار والفواكه يوميا.

اما عن اهم الاغذية لتقوية مناعة طفلك فهناك 10 انواع من الماكولات يجب ان تحرصي علي تقديمها لطفلك لزيادة مناعتة الداخلية , اولها الاسماك كالسلمون والتونا والماكريلا فهي من اكثر الاسماك فائدة لمناعة طفلك علي الاطلاق لاحتوائها علي اوميجا 3 والاحماض الدهنية الهامية في تقوية الذاكر , كما انه تحمي من الاصابة بامراض القلب والشرايين.

كما يعتبر البروكلي ايضا من افضل الخضروات لزيادة مناعة طفلك , فهو يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة وغني بالمعادن والفيتامينات والالياف والتي تقي من الاصابة بسرطان الامعاء وتعزز من اداء الجهاز المناعي , وتقوي القلب والعظام.

كما ينصح بتقديم الكيوي لطفلك فهو يعتبر من اهم الاغذية لتقوية مناعة الطفل , فهو يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين سي و البوتاسيوم بالاضافة الي مضادات الاكسدة و المغنيسيوم. كذلك يجب اعطاء طفلك الموز لانه يوفر الطاقة والنشاط لطفلك , ويحتوي علي البوتاسيوم ايضا بنسبة كبيرة.

الطماطم ايضا مفيدة لمناعة طفلك فهي تحتوي علي مادة لايكوبين والتي تحارب الجذور الحرة في الجسم التي تسبب السرطانات , وينصح باعطائها لطفلك نيئة لان طبخها يقلل من قيمتها الغذائية. وينصح ايضا بتقديم السبانخ لطفلك خصوصا في المراحل الاولي من النمو.

ولا ننسي تضمين الثوم في غذاء الطفل فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي وقوي ضد الكثير من الامراض والالتهابات والسموم , والثوم يعزز من تقوية الجهاز المناعي للطفل لذلك ينصح بادخاله في طعام الطفل او السلطة. ولا ننسي ايضا اعطاء الطفل العسل فهو غني عن التعريف ومفيد لمناعة الطفل بشكل كبير عوضا علي انه من افضل علاجات نزلات البرد , فهو يحتوي علي خواص مضادة للفيروسات والالتهابات.

وبجانب هذه الماكولات هناك بعض النصائح التي يجب علي الام اتباعها لكي يحصل طفلها علي مناعة قوية , من اهم هذه النصائح ان يحصل طفلك علي نوم جيد وهاديء , فقلة النوم سواء عند الكبار او الاطفال يعرضه الي الامراض والتعب المزمن , وذلك بسبب نقص الكريات البيضاء في الجسم والتي تقوم بدور قتل الجراثيم والخلايا السرطانية.

ولذلك يجب عليكي كأم ان تحرصي علي ان يحصل طفلك علي كفايته من النوم حسب عمره وفي جوء هاديء بدون ازعاج, والجدير بالذكر ان فترة النوم الكافية تختلف حسب عمره , فالطفل كلما تقدم في السن قلما قل ساعات نومه , فالطفل في الشهور الاولي له يحتاج الي 18 ساعة نوم يوميا , اما عندما يبدأ في المشي فهو يحتاج من 12 الي 13 ساعة نوم في اليوم , وللعلم النوم ليلا هو الاكثر افادة لطفلك عن النوم في النهار.

كما يجب علي الام ان تحرص علي ارضاع طفلها طبيعيا فلبن الام الطبيعي يساعد علي تقوية مناعة الطفل نظرا لاحتوائة علي اجسام مضادة وكرات بيضاء خاصة حليب الام في الايام الاولي بعد الولادة وهو يطلق عليه اسم اللبأ او الصمغة , والدراسات العلمية اثبتت ان الرضاعة الطبيعية للطفل تزيد من مناعتة وتحمية من الاصابة بالامراض , وذلك من خلال تخفيف التهاب الاذن وتقليل احتمال اصابتة بالحساسية والاسهال والتهاب الرئة , ليس ذلك فقط فالرضاعة الطبيعية تقي الطفل من التهاب السحايا وانتان المسالك البولية ومتلازمة الموت المفاجيء عند الرضع. كما ان حليب الام يقي الطفل من الاصابة بمرض السكر ويقوي من ذكاء الطفل ويقية من الاصابة بداء كرون والتهاب القولون , لذلك ينصح بارضاع الطفل لاطول فترة ممكنة تصل لسنتين وهي فترة الفطام.

وبجانب الاكل الجيد والرضاعة الطبيعية , يجب تشجيع الطفل علي ممارسة الرياضة ايا كانت فالرياضة تزيد من كرات الدم البيضاء في الجسم والتي تقوم بقتل الجراثيم والخلايا السرطانية , وافضل طريقة لتعليم طفلك الرياضة هي ان تمارس الرياضة انت والطفل , اما مجرد ان تطلب من طفلك ان يمارس الرياضة مفردا قد تجعل الطفل لا يتعلم هذه العادة الجيدة , وافضل الرياضات المناسبة لتقوية مناعة الطفل هي المشي السريع , الجري, ركوب الدراجات الهوائية , السباحة , كرة السلة والتنس.

ولزيادة مناعة طفلك يجب ابعادة عن دخان السجائر , فهو يحتوي علي 4000 مادة سامة تسبب قتل خلايا الجسم , كما ان الطفل يتاثر بالتدخين السلبي اكثر من الكبار بسبب سرعة تنفس الطفل وعدم نضج جهازة المناعي , فالتدخين امام الاطفال يسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية والامراض مثل متلازمة الموت المفاجيء والتهاب القصبات والتهاب الاذن الوسطي المتكرر والربو , وقد يسبب تأخر ذكاء الطفل لعدم حصولة علي الاكسجين الكافي.

اضافة الي ما سبق يجب عدم الافراط في اعطاء طفلك المضادات الحيوية وادوية الالتهاب لعلاج الرشح والانفلونزا والامراض الفيروسية , وذلك لان المضادات الحيوية وادوية الالتهاب توصف لعلاج الانتانات الجرثومية فقط , واغلب الامراض التي تصيب الاطفال هي امراض فيروسية عابرة , وعلي الرغم من ان اعطاء الطفل المضادات الحيوية وادوية الالتهاب بشكل متكرر لا يضعف من جهازة المناعة الا انه يسبب نشوء سلالات من الجراثيم مضادة لهذه الادوية مع مرور الوقت.

ولا تنسي اعطاء طفلك جميع التطعيمات واللقاحات , لانها تحمية من الاصابة بامراض كثيرة من خلال تعريف جهاز المناعة عند الطفل بهذه الامراض قبل حدوثها ومن ثم تقية من الاصابة بها.

شاركها مع اصدقائك