الصداع اثناء الدورة الشهرية

يعتبر الصداع من المشاكل الصحيه التى تصيب الاغلبيه , ويختلف الصداع من شخص لاخر باختلاف حدة الآلم ومكان تمركزه بالرأس , ولكن أكد الاطباء المتخصصين بأن الصداع ينم عن وجود اضطراب ما داخل الجسم , ولذلك يوجد أنواع للصداع ومنها من لا يدوم طويلاً وقد يتلاشى من تلقاء نفسه ومنها ايضاً ما يسبب الآلم الشديد لفتره طويله مما يؤدى الى عدم استطاعة المصاب القيام بالانشطه الحياتيه المعتاده.

ولا يفرق الصداع بين رجل ومرأه وحتى الاطفال ولكن قد تختلف حدة الآلم واسبابه وبالنسبه للنساء فقد تعانى من الصداع اثناء الدورة الشهرية وهذا يرجع الى حدوث اضطرابات فى نسب الهرمونات وهذا من الطبيعى أن يحدث اثناء الدورة الشهرية , ومن ضمن الهرمونات التى تتغير نسبتها اثناء الدوره مسببه الصداع هرمون الاستروجين.

ومن اسباب الصداع اثناء الدورة الشهرية حدوث النزيف وفقدان المزيد من الدم الذى يؤدى الى نقص نسبة الدم بالجسم وقد يصل الامر الى الاصابه بفقر الدم وهذا فى حالة عدم تعويض الدم المفقود بتناول المواد الغذائيه.

ويتميز الصداع اثناء الدورة الشهرية انه يتركز فى مقدمة الرأس مسبباً آلم مؤقت ومن الطبيعى انه لا يدوم طويلاً , وينصح السيدات اثناء ذلك بتناول السوائل بالقدر الكافى والابتعاد عن مصادر التوتر والقلق , وعدم التعرض للارهاق الاجسدى , كما يجب التركيز فى هذه الفتره على تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن والتى يحتاجها الجسم لتعويض ما يفقده من الدم أثناء النزيف فى فترة الدورة الشهرية , ويمكن ايضاً الاستعانه بالمكملات الغذائيه.

وهناك خمس عناصر غذائية يجب ان تحرص عليها السيدات للوقاية من الصداع اثناء الدورة الشهرية, اولهم الفيتامينات والمكلات الغذائية كالحديد والكالسيوم, فهم من اكثر العناصر الهامة في تلك الفترة, ولذلك ينصح بتناول الالبان ومنتجاتها بكثرة, مع الحرص علي تناول الفواكه والخضروات. كما ان تناول المياه بكثرة في تلك الفترة هام جدا ويقي من الصداع, وينصح بتناول الماء مع السكر او العصائر الطبيعية.

كذلك المكسرات من العناصر المفيدة في علاج الصداع اثناء الدورة الشهرية, فما تحتوية المكسرات من زيوت تساعد علي توازن الجسم وتحسين الحالة المزاجية, لذلك ينصح اثناء الدورة الشهرية بتناول اللوز والفستق والصنوبر.

كما يجب الحرص علي تناول الاسماك لما تحتوية من زيوت هامة تنشط الذهن, واهم الاسماك التي تحتوي علي زيوت مفيدة هي السردين والتونة والسلمون والتي يجب ان تحرصي علي تناولها قبل الدورة الشهرية.

كما ان الكربوهيدرات المعقدة والتي توجد في الارز البني والفول والشوفان والحبوب والمكرونة والفول من ضمن العناصر الغذائية المفيدة في تلك الفترة والتي تساعد علي التخلص من صداع الدورة الشهرية. فما تحتوية الكربوهيدرات المعقدة من مغنيسيوم ومنجنيز وفيتامين ب6 تعمل علي تصفية الذهن, وتحسن الحالة المزاجية وتقلل من الشعور بالام الرأس.

وينصح الاطباء لمن يعانى من الصداع عموماً بعدم الاعتماد الكلى على تناول المسكنات لانها لا تعتبر علاج ولكنها وسيله مؤقته لخفيف الآلم ولا تعتبر علاج وتناسب الحالات العارضه للاصابه بالصداع , اما اذا كان هناك مرض ما سبب فى الاصابه بالصداع أو أى شئ أخر فانه يلزم علاج السبب الحقيقى للصداع لعدم عودة الآلم مره اخرى.

شاركها مع اصدقائك