السعال الديكي عند الاطفال

السعال الديكى من الامراض التى تصيب الجهاز التنفسى ويزداد عدد المصابين به بين الاطفال وهو من الامراض شديدة العدوى اكثر من الانفلونزا ويعتبر من الامراض الخطيره التى تنتج عن التهاب فى الجهاز التنفسى وتحديداً الرئه. والخبر الجيد أن هناك مصل من الممكن اعطائه للطفل للوقايه من الاصابه بالسعال الديكى حيث انه هذا المرض من الممكن ان يسبب الوفاه بسبب البكتريا التى تصيب الطفل بنوبات شديده من السعال والتى يصاحبها صوت يشبه صياح الديك لذلك سُميت بهذا الاسم , وتستمر فتره حضانة هذا المرض من ثلاث إلى اثنى عشر يوماً.

وينتقل السعال الديكي عند الرضع عن طريق الاصابه بالعدوى من شخص مصاب بالسعال الديكى عبر الرذاذ الصادر منه اثناء السعال او العطس وايضا من خلال التلامس والمصافحه او استخدام الادوات الخاصه بالشخص المريض. وعلى الرغم من سهولة انتقال العدوى الى اطفالنا إلا انه من السهل ايضا الوقايه من الاصابه بالسعال الديكى بتطعيم اولادنا بالمصل المضاد للبكتريا المسببه للسعال الديكى وبالتاكيد تجنب التعامل عن قرب مع الشخص المريض وعدم استخدام ادواته الشخصيه.

ومن العلامات الداله على السعال الديكي عند الاطفال هي الاصابه بالاسهال والسعال الشديد الذى يصاحبه صوت يشبه صياح الديك وارتفاع درجة حرارة الجسم , والاصابه باحتقان الانف , وتظهر اعراض اخرى على الطفل عند اصابته بالسعال الديكى منها العطس والقئ فى اوقات معينه وملاحظة تغير طبيعة السائل المخاطى بحيث يكون اكثر سماكه , كما ان السعال الديكى يتسبب فى فقدان الشهيه للطفل.

بالتأكيد يفضل العلاج فى اسرع ما يمكن والذهاب الى الطبيب للاطمئنان على صحة الطفل واجراء الفحوصات وتحديد وسيلة العلاج الملائمه لحالة الطفل والتى تكون فى اغلب الاحيان بتناول المضادات الحيويه. ومن الممكن العلاج باستخدام الاعشاب الطبيعيه ولكن يجب اثناء العلاج سواء كان بالطرق الطبيعيه أو الطبيه اتباع هذه الارشادات وهى الحرص على تناول الطفل المواد الغذائيه المفيده والتى تقوى جهاز المناعه وذلك بالتركيز على تناول الخضراوات والفواكه المختلفه.

كما يجب على الطفل المريض ان يستلقى على الفراش والالتزام بالراحه التامه وايضا الاكثار من المشروبات الدافئه التى تريح الجهاز التنفسى كما يجب ايضا الابتعاد عن مصادر التلوث والاتربه. ومن ضمن الوسائل الطبيعي لازالة المخاط محلول الملح , كما ان الليمون مفيد جدا فى العلاج وخصوصا عند اضافة العسل له ويكون ذلك بغلى ليمونه فى الماء ثم نقوم بعصرها فى كوب ونضيف عليها ملعقتين من العسل وملعقتين من الجلسرين ويمكن تناول هذا الخليط ثلاث مرات فى اليوم.

شاركها مع اصدقائك