الزغطة عند حديثى الولادة

اذا كان طفلك يعانى من كثرة الزغطة فهذا وارد ولا داعي للقلق لانه يحدث للكثير من الاطفال فى اعمار مختلفه فعليكى أن لا تنزعجى لان هذا احدى علامات سلامة الجهاز الهضمى لدى طفلك وانه يهضم ما تناوله من مواد غذائيه كما ان الزغطة ممكن ان تكون بسبب امتلاء معدة طفلك, ومن النادر جداً ان تكون الزغطه حاله مرضيه , ويطلق على الزغطة اسماء اخرى منها الحزقه أو التحزيق أو الفهقه أو الفواق وايضا الحازوقه.

وقد يحدث لطفلك الزغطة بسبب حدوث تشنجات للحجاب الحاجز نتيجه لوصول اشارات تنبيهيه لعصب الحجاب الحاجز وهو الموجود بين الرئه والبطن , ومن اسباب الزغطة عند الاطفال الرضع وايضا الاكبر سناً حدوث عسر فى الهضم أو تناول الطعام بسرعه.

كما ان امتلاء معدة الرضيع يعمل على زيادة الضغط على الحجاب الحاجز فيصاب بالزغطه , كما ان اصابة الرضيع بالقلس المعدى من العوامل المؤديه للزغطه حيث يحدث ارتجاع للبن من المعده الى المرئ. كذلك فان الافراط فى تناول الصودا يعمل على حدوث الزغطه سواء تناولها بصورتها الخام أو تنال المشروبات التى تحتوى عليها.

تعرفي من هنا علي اهم اسباب ضيق التنفس عند الاطفال وكيفية علاجه

اما عن علاج الزغطة عند الرضع ففى اغلب الحالات تزول الزغطه من تلقاء نفسها عند الرضع دون استخدام اى وسيله للعلاج ويمكن ان تزول ايضا بمجرد إرضاع الطفل.

وهناك عدة وسائل تساعد فى تخليص طفلك الرضيع من الزغطة منها اعطاء الطفل ملعقه صغيره من الماء البارد , ومن الممكن ايضا معالجة الزغطه بالضغط على لسان الطفل الى الاسفل ومن الممكن الاستعانه فى ذلك بملعقه أو حتى فرشاة الاسنان.

أما بالنسبه للطفل الذى تعدى عمره الى سنه فمن الممكن اعطائه ملعقه من السكر الناعم ليبلعها ومن الممكن تكرار ذلك اكثر من مره , ويمكن ايضا استخدام مكعبات الثلج المفرومه للتخلص من الزغطه ولكن هذا الطريقه تصلح للاطفال الذين تخطوا مرحلة الرضاعه ويمكن اعطاء الطفل الثلج الفروم ليتناوله بسرعه , وهناك طريقه اخرى لعلاج الزغطة عند الاطفال وهى تكون بسحب لسان الطفل للخارج قليلا فهي قد تنجح في التخلص من الزغطة عند الطفل.

شاركها مع اصدقائك