الحمل في قناة فالوب

تمر المرأه بعدة مراحل اثناء حدوث الحمل , ومن الممكن ان تتعرض لبعض المشاكل التى تحول دون اتمام هذا الحمل , ومن من تلك المشاكل الحمل في قناة فالوب أو كما يطلق عليه الحمل خارج الرحم , حيث ان من الطبيعى ان تمر البويضه من المبيض الى الرحم من خلال قناة فالوب وخلال ذلك يحدث التلقيح فى حالة وجود حيوان منوى , وتصل الى الرحم لتستقر وبذلك يحدث الحمل.

اما فى حالة الحمل خارج الرحم فان السبب الرئيسى في ذلك هو عدم قدرة البويضه الملقحه على الوصول الى الرحم قد يكون نتيجه لوجود التهاب بالحوض أو التهاب فى غشاء قناة الرحم , وفى بعض الحالات تتسبب التهابات المسالك التناسليه فى حدوث الحمل بقناة فالوب وربما بسبب انسداد انبوب قناة فالوب.

وفي اغلب الاحيان يكون السبب الرئيسي في حدوث الحمل خارج الرحم او في قناة فالوب, هو استخدام اللولب في منع الحمل, كما ان التعرض لجراحة في قناة فالوب مسبقا او في منطقة الحوض لو تلقي بعض علاجات الخصوبة قد تؤدي الي نفس النتيجة وهي الحمل خارج الرحم.

ومن ضمن اعراض وعلامات الحمل فى قناة فالوب ظهور نزيف بالمهبل يشبه النزيف الخاص بالدوره الشهريه ولكنه يكون لونه داكن, ويلزم اللجوء الى الطبيب فى هذه الحاله. كما وتعانى الحامل من الشعور بالآلم المستمر فى أحد جانبى الحوض أو فى منطقة اسفل البطن وهذه من الاعراض التى تلزم المرأه على الذهاب الى الطبيب , وتصاب الحامل بتغير فى حجم الثدى وتعتقد ان ذلك ضمن توابع الحمل الطبيعى بحيث يزداد حجم الثدى.

وفى حالة استمرار الحمل في قناة فالوب وعدم اكتشاف ان الحمل خارج الرحم سيحدث اضرار بالغه لقناة فالوب حيث تصاب بالتقطع ويظهر ذلك فى شكل اصابة المرأه الحامل ببعض الاعراض الاخرى منها التعرق الشديد والاحساس بالدوخه والاغماء , وتعانى المصابه من الاسهال وصعوبة الاخراج , وتعانى المصابه من الاحساس بالآلم فى منطقة أعلى الكتفين وهو من العلامات المميزه لوجود نزيف داخلى.

ومن ضمن الاعراض الاخرى لحدوث الحمل في قناة فالوب الاصابه بالغثيان والتقيؤ وتعانى المصابه من التقلبات المزاجيه , ومن الممكن ان تصاب بمشاكل فى البصر الامر الذى يؤدى الى فقدها للوعى , كما ان الرحم يحدث له بعض التغيرات فى الحجم والتى لا تناسب الحمل وحين الذهاب الى الطبيب فانه يكتشف وجود التصاقات بجدار الرحم , وقد يلزم الامر الى اجراء العمليه الجراحيه لازالة تلك الالتصاقات.

وفى بعض الحالات يتم الاستعانه بالمنظار لعمل فحص لقناة فالوب للتأكد من الاصابه , وتتم العمليه بالاستعانه بالمنظار ايضاً لعمل قطع بجدار قناة فالوب والاحتفاظ بالقناه نفسها.

شاركها مع اصدقائك