الحجاب الحاجز وضيق التنفس

يعتبر الحجاب الحاجز هو الحد الفاصل بين البطن والصدر وعند الاصابه بالفتق يحدث تغير لوضع المعده بحيث يبرز جزء منها والذى يتسبب فى الشعور بضيق التنفس , واغلب حالات الاصابه بفتق الحجاب الحاجز الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الزياده فى الوزن او كبار السن الذين يتخطوا عمرهم الخمسين عاما ولكن السبب الرئيسى للاصابه بذك الفتق لم يكن واضحا حتى الان قد يكون مرتبط بأشياء تحدث داخل الجسم نتيجه لكبار السن وقد يكون السبب زيادة الضغط على المعده او المنطقه المحيطه بها.

وقد يكون الشخص مصاب بفتق الحجاب الحاجز دون ظهور اعراض عليه وعند ظهور أعراض فتق الحجاب الحاجز تشمل الشعور بالحرقان فى منطقة الصدر والاحساس بالآلم فى البطن , كما يشعر المريض بصعوبه فى البلع وقد يصل الى حد ضيق التنفس فهناك علاقة قوية بين الحجاب الحاجز وضيق التنفس.

بالاضافة الي الاصابه بالارتجاع او الحموضه اكثر من مره وخاصة عند تناول الطعام والشعور ايضا بالارهاق والتعب. ومن الممكن تخفيف اعراض الاصابه بفتق الحجاب الحاجز ولكن يلزم استشارة الطبيب للتعرف على افضل وسيله مناسبه طبقا للدرجة الاصابه , وقد يحتاج الامر فى بعض الحالات الى اجراء عملية جراحيه.

ومن وسائل تخفيف هذه الاعراض تناول الماء الدافئ فى الصباح قبل تناول الطعام ومن الممكن اداء بعض التمارين الرياضيه التى تساعد على اعادة المعده الى وضعها السابق مثل الوقوف على اطراف اصابع القدم مع الارتفاع والانخفاض مع تكرار ذلك عدة مرات. ويجب ان يكون التمرين بعد تناول الماء لان وزن الماء داخل البطن يساعد على جذبها لاسفل.

كما ان من طرق العلاج الطبيعى أخذ انفاس سريعه وقصيره مع فتح الفم ولمدة ربع ساعه , ويجب الابتعاد عن تناول العصائر والماء البارد وحتى الشاى والقهوه فى الصباح. ومن الاعشاب التى تساعد على الشفاء البابونج حيث ان به مواد مضاده للالتهاب وتساعد على حل مشكلة الحجاب الحاجز ويمكن تناوله باحضار ملعقه من البابونج واضافة كوب من الماء الساخن ثم نترك البابونج لفتره قصيره ويمكن اضافة العسل اليه عند تناوله.

شاركها مع اصدقائك