الحالة النفسية بعد الولادة

الحمل والولاده من الامور المحببه لقلب الكثير من السيدات لانها تحمل بداخلها طفلها الذى سيأتى الى الحياه ليعطى للحياه طعما مختلفا ويصبح شغلها الشاغل هو اهتمامها بصحتها لان ذلك ينعكس على طفلها الذى يأخذ كل شئ من امه اثناء الحمل , وعلى الرغم من المشاكل والمتاعب التى تواجهها إلا انها تكون سعيده وغير مهتمه بشئ إلا بطفلها وصحته.

وقد يحدث بعض التغيرات المزاجيه للمرأه اثناء حملها وقد تمتد هذه التقلبات لبعد الولاده وقد يرجع ذلك الى حدوث تغيرات داخلها واضطراب نسب الهرمونات نتيجه للحمل والولاده الامر الذى قد يؤدى الى الاصابه بالاكتئاب بعد الولاده. وهذا ليس بالامر الغريب حيث انها احدى الأثار الناجمه عن الحمل والشائعه بين الكثير من النساء على مستوى العالم.

ومن اسباب اصابة المرأه الحاله النفسيه السيئه بعد الولاده حدوث الحمل فجأه دون استعداد نفسى , التعرض للكثير من الضغوط النفسيه الناتجه عن المشاكل الزوجيه , تعرض الأم للكثير من الاحداث والمشاكل التى سببت لها التوتر العصبى دون تلقى أى دعم من افراد اسرتها او من الاصحاب والمقربين لها.

ومن اعراض اصابة الام بالحاله النفسيه السيئه شعورها بالحزن دون سبب واضح وشعورها ايضا بانها أم غير صالحه وان ليس لها قيمه , والام المصابه بالاكتئاب تبدو دائما مضطربة المزاج وتعانى من الارق الشديد والتعب , كما انها تبدو ايضا اكثر عصبيه وقد يصل الامر الى انها تأذى نفسها وطفلها ايضا.

اما عن علاج الحالة النفسية السيئة للأم يجب عليها اولا ان تستوعب الوضع الجديد وان لديها طفل يحتاج الى الرعايه والحنان منها وان تعلم ان هناك مشكله لديها ويجب حلها ويمكن ان تبدأ بأداء الواجبات المنزليه للبدء فى التأقلم وعدم البقاء منفرده والاندماج مع الاخرين سواء الاصدقاء او الاقارب.

كما انها يجب ان تنشغل بطبيعة المواد الغذائيه التي تتناولها اثناء فترة الحمل لان هذا ينعكس على طفلها وان تتناول جميع الفواكه والخضراروات التى تساعد على الهدوء والاسترخاء. ويجب ايضا البعد عن المشاكل والضغوط النفسيه , ويمكن اداء التمارين الرياضيه البسيطه التى تعتمد على طريقة التنفس بهدوء للاسترخاء منها اليوغا , ويجب على من يحيط بالأم المريض بالاكتئاب ان يدعمها ويشجعها ورفع الروح المعنويه لها.

شاركها مع اصدقائك