الجديري المائي عند الاطفال

تنتشر بين الاطفال امراض معينه دون وجود سبب واضح لذلك بين ضمن هذا الامراض الجديرى المائى وهو من الامراض الجلديه التى أصيب بها معظم الاطفال رغم ذلك يغفل الكثير عن ما هو الجديرى المائى ؟

الجديرى المائى هو مرض جلدى ينتقل الى الاطفال بسبب الاصابه بعدوى فيروس يطلق عليه فيروس النطاقى الحماقى الذى يصيب الجلد وقد يصاب به الكبار فى بعض الاحيان. اما عن اعراض الجديري المائي عند الاطفال فهي تكون عبارة عن حالة من ارتفاع درجة الحراره والشعور بآلام فى اجزاء الجسم والصداع , وتبدأ البقع الحمراء بالظهور فى اجزاء مختلفه من الجسم والتى قد تصل الى داخل الفم والبطن والوجه وفروة الرأس مصحوبا بالحكه الشديده.

وفى اغلب الاحيان تكون هذه البقع الحمراء عباره عن حبوب ممتلئه بسائل شفاف , وقد تختلف كيفية انتشار هذا الطفح الجلدى من طفل لاخر لان ذلك يتوقف على جهاز المناعه مدى حساسيه الجلد وايضا يتوقف على عمر الطفل وتزداد حدة هذا المرض كلما كان الطفل اصغر سنا.

ويجب التنويه الى ان مرض الجديرى المائى من الامراض المعديه أى انها تنتقل من شخص لاخر عن طريق التنفس او السعال او العطس لذلك يجب على الطفل المصاب بالجديرى ان ينعزل عن باقى الاطفال خصوصا فى المدرسه او الحضانه لعدم انتقال العدوى لباقى الاطفال. والجديرى من الامراض التى تصيب الطفل مره واحده اى ان الطفل الذى اصاب بالجديرى المائى وتم شفائه لن يصيبه مره اخرى.

اما عن علاج الجديري المائي عند الاطفال فيجب ان يلتزم الطفل المصاب بالراحه الكافيه لمنح جهاز المناعه الفرصه لمقاومة الفيروس ومن الافضل إعطاء الطفل حمام دافئ ومن الممكن استخدام فوطه مبلله بماء بارد للتقليل من الحكه واستخدام الكالمينا لتخفيف الحكه.

ايضا يجب عدم التدليك والابتعاد عن العين , ويجب على الطفل المصاب ان يتناول المواد الغذائيه البارده والتى يسهل بلعها , كذلك يجب على الطفل عدم الهرش فى الاماكن المصابه بالحبيبات لكى لا تترك اثار. اضافة الي ذلك يجب عدم اعطاء الاسبرين للطفل المصاب لان له اثار جانبيه سيئه ويجب استشارة الطبيب لاخذ المضادات المناسبه لذلك الفيروس.

شاركها مع اصدقائك