التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن

تتواجد الغدد اللمفاوية فى الكثير من المناطق بالجسم منها الذى يتواجد بالابط أو العنق أو الاذن , وهى تعتبر بمثابة احدى ادوات جهاز المناعه حيث انها تقوم بوظيفة الدفاع عن الجسم من هجوم الاجسام الضاره مثل الفيروسات والبكتريا , وتتواجد الغدد اللمفاوية خلف الاذن على هيئة كتلات مستديره صغيره مترابطه عن طريق قنوات.

ويعتبر التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن اشارة الي وجود مشكله بالاذن لذا يجب حينها التوجه الى الطبيب فى اسرع وقت , حيث ان هناك اسباب عديده لالتهاب الغدد اللمفاويه من اخطرها الاصابه بمرض السرطان حيث انه يؤدى الى حدوث تضخم فى العقد اللمفاويه نتيجه لانتشار السرطان بالجسم , أو بسبب انتقال العدوى الى العقد المجاوره.

ولكن يجب الانتباه لشئ هام ان ليس من الضرورى ان يكون هناك مرض خطير حين وجود تورم بالغدد اللمفاويه حيث ان من الممكن ان يكون هناك انتفاخ بالغدد اللمفاويه دون وجود سرطان أو دون وجود سبب واضح مع عدم وجود تفسير لذلك يكون مجرد تورم طبيعى وحتى مع اجراء الفحوصات الطبيه.

ومن الممكن ان يكون سبب التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن العدوى بالاصابه باحد الفيروسات أو الفطريات أو البكتريا التى تساعد على نقل الامراض المعديه. وعند ظهور أى تغير فى الغدد اللمفاويه يجب التوجه الى الطبيب وعمل الفحوصات لتحديد السبب الحقيقى للالتهاب ومعالجته.

ومن الممكن علاج التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن بعمل كمادات دافئه بتسخين الماء وغمس قطعه من القماش ووضعها حول منطقة الاذن , كما ان الجسم يحتاج الى العديد من الفيتامينات التى تساعد جهاز المناعه على استعادة نشاطه ومن الممكن ان يتناول المريض الخضراوات والفاكهه المتنوعه لتمد الجسم بالمكونات الطبيعيه التى يحتاجها.

ويعتبر التفاح من ضمن العناصر الغذائيه التى تساعد على علاج التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن فمن الممكن تناوله فى صورته الخام أو تجفيفه وتقشيره وغليه وتناول كوب من هذا الشراب الذى يعيد للجسم وظائفه عن طريق تقوية جهاز المناعه.

الجزر ايضاً من ضمن وسائل العلاج حيث ان به خصائص علاجيه هامه جداً حيث ان لديه القدره على طرد الجراثيم من الجسم ومن الممكن عصره وتناول كوبين منه كل يوم.

كما يمكن علاج التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن بالاعشاب والزيوت الطبيعية, حيث يمكن الاستعانة بزيت الخروع في تدليك المناطق المنتفخه فهو يعمل علي ازالة السموم من الجسم ويساعد علي تسكين الالم.

كما ان العسل مفيد في تلك الحالة لما يحتوي عليه من خواص مضادة للالتهابات والبكتيريا ويساعد علي تخفيف الم تورم الغدد اللمفاوية. وكذلك خل التفاح فهو يعمل علي معادلة الرقم الهيدروجيني في الجسم, وبه خواص مضادة للبكتيريا.

اما عن العلاج الدوائي فغالبا ما تستخدم المضادات الحيوية, ومضادات الهيستامين والسلفوناميدات, وفي حالة وجود الم مع التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن يتم الاستعانة ببعض انواع المسكنات.

شاركها مع اصدقائك