التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك

قد تشعر في بعض الاحيان بوجود كرة صغيرة الحجم تحت منطقة العنق او تحت الابط, وقد لا تعير الموضوع اي اهمية علي الرغم ان ذلك قد يخفي وراءه وجود مشكلة صحية!! لان هذه الكور المنتفخه تسمي الغدد اللمفاوية وهي احدى وسائل الدفاع عن الجسم ضد البكتريا والفيروسات التى تنقل الكثير من الامراض المعديه.

وقد تتواجد الغدد اللمفاويه فى اجزاء كثيره ومختلفه من الجسم منها تحت الابط والعنق والفك وتكون عبارة عن كور بحجم حبة الحمص متراصة في شكل عنقود وهي تعتبر احد اجزاء الجهاز اللمفاوي. وعند التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك فان ذلك يدل على حدوث الاصابه بالعدوى باحد الفيروسات فى هذه المنطقه ويجب العرض على الطبيب لمعرفة السبب الحقيقى للالتهاب وعلاجه.

فاذا كانت الغدد متضخمة ولكن ملمسها رخو ومصاحب بالم عند اللمس مع ارتفاع درجة حرارة الجسم, فذلك يكون دليل علي وجود تعفن هو المسبب لذلك التضخم, اما في حالة ما كان حرارة الجسم مرتفعة وكانت الكرة المتضخمة تتحرك تحت الاصبع عند الضغط عليها, فذلك قد يكون دليل علي وجود ورم ولكن ليس امر مؤكد.

وهناك اسباب عديده لحدوث التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك حيث يأتي على رأسهم وجود قصور بجهاز المناعه بحيث تكون الخلايا المناعيه غير قادره على حماية الجسم من هجوم احد الفيروسات الضاره فتعمل الغدد على تصفية الجسم من هذه الاجسام الضاره فتصاب بالالتهاب.

ومن الممكن ان يكون سبب الاصابه بالتهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك هو عدم الاهتمام بالنظافه الشخصية وخصوصاً نظافة الاسنان وصحتها فذلك قد يسبب عفن وبكتيريا تسبب التهافي الغدد اللمفاوية , وقد يحدث التهاب للغدد نتيجه للاصابه باحدى المضاعفات الناتجه عن اجراء عمليه بالقرب من الاسنان.

ومن الممكن ان يصاب الانسان بالتهاب الغدد اللمفاوية بسبب تكاثر الخلايا داخل العقد منها خلايا البلازما , كما ان فى بعض الحالات يحدث تواجد وتدخل لخلايا مضره خارج العقد اللمفاوية مثل خلايا السرطان.

اما بالنسبه لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك فان هناك بعض العقاقير الطبيه التى تساعد على الحد من الالتهاب وهناك وسائل طبيه اخرى تستخدم فى طرد البكتريا والفيروسات المسببه للاصابه بالالتهاب , وينصح بعد تناول اى دواء او عقار طبى بدون استشارة الطبيب المعالج.

ومن الممكن استخدام الوسائل الطبيعيه لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك والتى تساعد على تقوية جهاز المناعه وتدعيم قدرته على الدفاع عن الجسم ضد هجمات الفيروسات والبكتريا.

وينصح بتناول السلطه لانها تعتبر احدى وسائل العلاج والوقايه من الاصابه بالتهاب الغدد حيث ان الخضراوات والفاكهه لها تأثير جيد وفعال فى العلاج , ومن الممكن تناول الجرجير لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك وذلك بعصر الجرجير واضافة العسل له , ومن الممكن تناول الجزر حيث انه لديه قدره عاليه على مساعدة جهاز المناعه على مقاومة البكتريا والفيروسات ومن الممكن تناوله كعصير مرتين كل يوم

شاركها مع اصدقائك