التهاب الشفايف من الخارج

يشكوا البعض من الاصابه بالتشققات فى الشفاه , ويكون الامر مزعج للغايه لما يسببه هذا التشقق من مظهر غير مناسب والاحساس بحرقة عند تناول المشروبات الساخنة , مما يجعل من الضرورى وجود حل للتخلص من التهاب الشفايف من الخارج المسبب للتشقق.

وفى اغلب الاحيان يكون التهاب الشفايف ناتج عن التعرض للتغيرات المناخيه , وفى بعض الحالات قد يتسبب التهاب الشفايف من الخارج فى الاصابه بالجروح المؤلمه بسبب عمق التشققات بالشفاه لدرجة حدوث نزيف.

ويوجد عدة اسباب لحدوث التهاب الشفايف من الخارج منها التعرض للتقلبات الجويه , والافراط  فى تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الاملاح , وطبيعة الجو ايضاً لها تأثير حيث ان كثرة التعرض للجو الجاف تتسبب فى جفاف الشفاه ومن ثم التهابتها وتشققها وذلك ما يحدث غالبا في فصل الشتاء.

وقد يكون هناك نقص فى نسبة الدهون الموجوده فى الشفايف وذلك نلاحظة عند الاشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة, وايضاً من العادات الخاطئه التى يقوم بها الانسان كثرة لعق الشفايف أو جذب القشره الموجوده بالشفاه بالاسنان مما يسبب التهاب الشفايف من الخارج.

وقد يكون سبب التهاب الشفايف راجع الي وجود نقص فى فيتامينات معينه منها فيتامين ب 2 , وقد يكون ايضاً احدي علامات الاصابه باحد الامراض منها امراض متعلقه بالفم واخرى متعلقه بالبطن ومن ضمن هذه الامراض فقر الدم والفشل الكلوى.

وهناك اسباب اخرى للاصابه بالتهاب الشفاه منها التدخين باستخدام الارجيله أو الغليون , واستخدام النساء لبعض مستحضرات التجميل الرديئه يسبب جفاف الشفايف والتهابها , كما ان هناك بعض معاجين الاسنان تسبب التهاب الشفايف وتشققها.

والخبر الجيد ان من السهل علاج التهاب الشفايف بالاعشاب بطرق منزلية بسيطة منها ما يلي:

يمكن عمل خلطة طبيعية باستخدام العسل والكزبره حيث يجب اولا هرس الكزبره وخلطها بالعسل وحصرم العنب حتى يأخذ شكل المعجون ويدهن الشفاه به وله تأثير فعال.

كما يمكن علاج التهاب الشفايف بالاعشاب باستخدام شمع العسل وذلك باحضار اربع ملاعق كبيره من زيت اللوز ونعرضها للنار واضافة ملعقه من شمع العسل وتركهم على النار ونضيف اثناء ذوبان الشمع ملعقه من عسل النحل ونخلط جيدا ويستخدم بعد ذلك كدهان لعلاج تشقق الشفايف.

او يمكنك الحصول علي عصارة ورق الزيتون ودهن الشفاة المتشققة به, فهو سريع المفعول وستلاحظ اختفاء التشققات في غضون ثلاثة ايام فقط.

يوجد ايضا وصفة الشبت مع الخل, عن طريق فرم القليل من الشبت ونضعه علي قد مناسب من الخل ونضعه علي النار حتي الغليان, ثم نتركه حتي يبرد بعد ذلك يوضع منه علي الشفاه المتشققة 3 مرات في اليوم منهم مرة قبل النوم.

كما يمكن علاج التهاب الشفايف بالاعشاب عن طريق عمل خليط من فشر الرمان وماء ريحان, وذلك عن طريق طحن قليل من قشور الرومان ونضيف اليه ماء الريحان مع التقليب ووضعه علي النار حتي تجف الماء تماما ويصبح قوام الخليط كالعجينة الناشفه, بعدها تترك حتي تبرد وتطحن ثم توضع فوق الشفايف المتشققة ثلاث مرات يوميا ولمدة اسبوع.

او يمكنك عمل كمادات البابونج, عن طريق احضار بعض ازهار نبات البابونج ونضعها في قطعة من الشاش النظيف, ثم نغمسها في كوب من الماء الساخن ونتركها حتي تبرد, بعد ذلك نضع الشاش علي الشفاه لمدة 10 الي 15دقيقة, مع تكرار الوصفة باستخدام ازهار بابونج جديدة وشاش جديد, وبعد مرات قليلة من الاستخدام ستلاحظ شفاء الالتهابات والتشققات في الشفاه.

شاركها مع اصدقائك