التهابات المهبل اثناء الحمل

دائما ما تكون السيدات الحوامل عرضه للاصابه بالكثير من الاعراض والمشاكل الصحية نتيجه لحدوث الكثير من التغيرات التى تنتج عن الحمل , هذه التغيرات اما ان تتسبب فى بعض الاعراض وتتلاشى من تلقاء نفسها أو انها تسبب امراض واعراض مزعجه تحتاج الى العنايه والعلاج.

وتعتبر التهابات المهبل من ضمن المشاكل الصحية الشائعة التى تصيب السيدات اثناء فترة الحمل, وقد يكون ذلك بسبب قصور فى وظائف جهاز المناعه وبالاخص فى الاسابيع الاولى من الحمل.

وهناك عدة اسباب لحدوث التهابات المهبل اثناء الحمل منها انتقال العدوى اثناء ممارسة الجنس ولذلك ينصح بعلاج الزوج عند اصابته باحد الالتهابات لتلاشى انتقل العدوى للمرأه اثناء الحمل.

ايضاً التعرض لبرودة الجو من احدى العوامل التى تزيد من الافرازات المهبليه وهذا يسبب الالتهابات , ويجب الاهتمام بنظافة المهبل ويجب تركه جاف لان الرطوبه تعتبر بيئه ملائمه لتكاثر البكتريا , كما ان يجب تغيير الفوط الصحيه المستخدمه باستمرار.

ايضاَ من ضمن اسباب التهابات المهبل اثناء الحمل الافراط فى تناول المضاد الحيوي لانها تساعد على نمو وتزايد البكتريا , وفى حالات اخرى تزداد الافرازات المهبليه بسبب التعرض للعلاج الكيماوى أو الاشعاعى لان هذه الوسائل تتسبب فى جفاف المهبل.

وكما ذكرنا من قبل ان الحامل تتعرض الى حدوث قصور فى وظائف جهاز المناعه وهذا قد يؤدى الى الاصابه بالالتهابات المهبليه عند النساء , كما ان استخدام الدش المهبلى من ضمن اسباب حدوث التهابات المهبل اثناء الحمل وايضاً ازالة الشعر بطريقه خاطئه.

اما عن علاج التهابات المهبل اثناء الحمل فانه بالطبع يحذر تناول أى أدويه طبيه فى فترة الحمل إلا من خلال ارشادات الطبيب , كما انه لا يجب تناول الكثير من الادويه اثناء الحمل لان أى دواء يتم تناوله يصل الى الجنين عن طريق الدم , لذلك ينصح باستخدام احدى انواع الغسول المهبلى أو الاستعانه باحدى الكريمات الموضعيه.

وفى حالة الاصابه البسيطه بالتهاب المهبل من الممكن ان تستخدم الحامل غسول مهبلى يحتوى على زيت الكراويه والكاموميل , اما اذا كانت الاصابه بالالتهاب شديده وحاده ينصح بالعلاج عن طريق الكريم الموضعى أو اللبوس وذلك تحت اشراف الطبيب.

اما عن التسائل عن خطر هذه الالتهابات علي الجنين, فيمكن القول ان البكتريا المسببة لالتهابات المهبل ضارة للجنين وقد تنتقل اليه عن طريق الرحم وتسبب له العدوي او تؤثر علي نموة, ولان الجنين في تلك الفترة يكون مناعته ضعيفة فقد تسبب هذه الالتهابات اجهاض الجنين وموته لا قدر الله.

شاركها مع اصدقائك