التخلص من غازات المعدة

غازات المعدة من الاعراض التى تعبر عن وجود عدم توازن واضطرابات فى الجهاز الهضمى نتيجه للمواد الغذائيه المتناوله , ولكن لا تعد غازات المعدة من الامراض الخطيره , حيث انها ليست مرضاً على الاطلاق غير انها تتسبب فى الشعور بالانتفاخ وعدم الارتياح نتيجه لسوء التغذيه أو العادات السيئه التى يقوم بها الشخص ولكنها في بعض الاحيان قد تعبر عن وجود مشكلية صحية في المعدة, ومن الممكن التخلص من غازات المعدة بسهولة ولكن يجب أولاً التعرف على اسباب الاصابه بها.

ومن ضمن اسباب تكون غازات البطن ابتلاع الهواء والذى يحدث عند التدخين أو تناول الطعام بسرعه, وزيادة نسبة الدهون وتراكمها وزيادة كمية الطعام المتناوله فى الوجبه الواحده , والافراط فى اضافة البهارات على الطعام , كما ان هناك اطعمه تساعد على زيادة نسبة الغازات بالمعدة منها المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من السكريات أو الافراط فى تناول البقوليات او الالبان ومشتقتها , وفى بعض الحالات تكون غازات المعدة احدى اعراض الاصابه بالقولون العصبى أو الاصابه بالامساك.

وهناك عدة طرق تفيد فى التخلص من غازات المعدة منها تناول الاطعمه التى تحتوى على الالياف والتى تحقق التوازن الغذائى وتدعم عملية هضم الطعام , كما ان تناول السوائل بكميات كافيه من ضمن وسائل تسهيل العمليه الهضميه. ومن الممكن الاستعانه بالكثير من الاعشاب التى تساعد على طرد الغازات منها النعناع حيث انه يحتوى على العديد من المكونات الطبيعيه المفيده للمعدة ومن الممكن تناوله عن طريقه غليه فى الماء وتركه لمدة 5 دقائق , ومن الممكن تناوله بعد ذلك بمعدل ثلاث مرات فى اليوم.

كما ان الكمون ايضاً من ضمن الاعشاب الطبيعيه التى تريح المعده من الغازات ومن الممكن تحضيرها بوضع ملعقه من الكمون فى لتر من الماء وغليها ويفضل تناول نصف كوب منها قبل تناول الطعام. وهناك عدة اعشاب اخرى من الممكن الاستعانة بها في التخلص من غازات المعدة منها البابونج والزنجبيل والشاى الاخضر والقرفه.

ويجب الابتعاد عن شرب الماء اثناء تناول الطعام واتباع نظام عذائى سليم ومتزن , كما ان ممارسة الرياضه من ضمن الوسائل التى تقى من تراكم الغازات بالمعده , وينصح بالابتعاد عن المواد الغذائيه التى تزيد من نسبة الغازات فى المعده منها الالبان ومنتجاتها والبقوليات والقرنبيط. والبعض ينصح بالقيام بتدليك البطن عند الشعور بالانتفاخ وذلك بأداء حركات فى شكل دائرى فان ذلك يساعد على التخلص من غازات المعدة بسرعه.

شاركها مع اصدقائك