التخلص من غازات القولون

من الطبيعى أن تتكون بعض الغازات فى البطن نتيجه لهضم المواد الغذائيه المتناوله واتمام عملية التمثيل الغذائى , وتتمركز هذه الغازات فى القولون , ولكن هناك حقيقه علميه يجب ان ننتبه اليها هى ان غازات القولون ناتجه عن هضم وتكسير السكريات المتناوله سواء كانت المعقده أو البسيطه.

وهناك اعتقاد خاطئ بان الدهون والبروتينات الزائده هى التى تتسبب فى الاصابه بغازات القولون. ولكن المشكله تكمن فى ان بعض المأكولات التى ينصح بها الاطباء والتى تفيد فى حماية الجسم من الامراض قد تزيد من تكون غازات القولون مثل الالبان ومنتجاتها والحبوب والبقوليات وايضاً الخضراوات والفواكه.

وترجع اسباب غازات القولون لعدة عوامل منها ابتلاع الهواء أو كثرة كمية الطعام المتناوله فى الوجبه الوحده , كما ان كثرة التوابل تزيد من نسبة تكون الغازات بالقولون , ايضاً تناول المشروبات الغازيه أو الماء اثناء الطعام من اسباب الاصابه بغازات القولون. وفى بعض الحالات يكون سبب غازات القولون هو تناول الاطعمه الفاسده , كما ان التعرض للتوتر العصبى والنفسى من ضمن اسباب الاصابه بغازات القولون.

وقد أشار احد المتخصصين ان من الممكن التخلص من غازات القولون بعدة وسائل طبيعيه منها حبة البركه حيث انها من الممكن تناولها عن طريق غليها فى الماء أو طحنها واضافتها اثناء طهى الطعام , وايضا زهرة البابونج من الاعشاب التى تساعد على تخليص القولون من الغازات وذلك عن طريق غليها.

كما ان من الممكن التخلص من غازات القولون عن طريق تناول عصير الليمون حيث انه طارد جيد للغازات , وينصح البعض بتناول القرفه حيث ان لديها القدره على طرد الغازات والرياح. وهناك وصفه باستخدام الكمون وذلك عن طريق وضع ملعقه كبيره من الكمون المطحون فى اناء به لتر من الماء المغلى ويفضل تناوله نصف كوب من ذلك المشروب قبل تناول الطعام.

الثوم ايضاً من ضمن الوسائل الطبيعيه التى تفيد فى تخليص القولون من الغازات وينصح بتناول الثوم المهروس ليلاً قبل النوم مع تناول الماء بعدها. ليس هذا فقط بل ان هناك اعشاب اخرى تفيد فى التخلص من غازات القولون منها النعناع حيث انه من المواد الطبيعيه التى لها آثر جيد على الغازات المتكونه بالقولون ويفضل تناوله عن طريق اضافة ملعقه من النعناع الى كوب به ماء مغلى , ويمكن تركه لمدة 5 دقائق وتناوله بعد تحليته ثلاث مرات بعد تناول الطعام.

كما تعتبر بذور الشمر من احد افضل الاعشاب المستخدمة في طرد غازات القولون وعلاج اغلب مشاكل الجهاز الهضمي, فهي تساعد في طرد الريح في البطن وتعمل علي ادرار البول, ولها خواص مضادة للميكروبات, وتساعد علي التخلص من تشنجات البطن والجهاز البطني.

ويمكن استخدام بذور الشمر في التخلص من غازات القولون عن طريق اضافة معلقة من بذور الشمر الي كوب من الماء المغلي, ويغطي ويشرب منه بعد ان يبرد مرتين او ثلاثة في اليوم, او يمكن تناول بذور الشمر عن طريق السف مباشرة بعد الوجبات الاساسية.

شاركها مع اصدقائك