الام الظهر عند الحامل

اغلبية النساء الحوامل يعانون من الم الظهر وقد يكون السبب فى ذلك التغيرات التى تطرأ على النساء بسبب الحمل منها التغير فى نسب الهرمونات والتغيرات التى تحدث فى الجسم نتيجه لوجود الجنين , وفى اغلب الحالات التى تعانى من الم الظهر اثناء الحمل تكون فى فتره ما بين الشهر الخامس والشهر السابع.

وقد يزداد انتشار هذا الالم بين النساء الحوامل بسبب الزياده فى الوزن الناتج عن وجود الجنين وكبر حجمه وخصوصاً فى الشهور الاخيره من الحمل , وكما ذكرنا من قبل ان هناك تغير فى الهرمونات له تأثير فى ذلك ومن ضمن هذه الهرمونات ذات التأثير القوى هرمون البروجيسترون.

وقد تكون وضعية الجلوس الخطأ هى احد اسباب حدوث الم الظهر عند الحامل , لذلك ينصح الاطباء بأن يجب على الحوامل الجلوس بوضعيه صحيحه مع التركيز على أن يكون الظهر مستقيم مع ارتخاء الكتف , ويجب ايضاً عدم الجلوس لساعات طويله.

ومن احدى الارشادات للحامل لتلاشى الام الظهر اثناء الحمل القيام ببعض التمارين الرياضيه البسيطه والغير مرهقه وتجنب التمارين التى بها انحناء للامام أو المد لاعلى لان ذلك يعمل على زيادة الوزن على الظهر كما انه يساعد على فقدان توازن الجسم.

ايضا يجب على الحامل أن ترتدى الاحذيه ذات المقاس المناسب وتجنب ارتداء الاحذيه ذات الكعب العالى , ودائماً تجد الحامل ان مقاس الاحذيه يختلف أثناء الحمل وأن الاحذيه التى كانت معتاده على ارتدائها لم تكن مريحه وارتدائها قد يتسبب فى حدوث الم الظهر.

وهناك طريقه لعلاج الم الظهر عند الحامل باستخدام الخل وذلك باحضار فوطه ووضعها فى الخل ثم قومى بعصرها جيدا ويمكن بعدها ان تستلقى على احدى الجانبين لتضعى الفوطه المبلله بالخل على ظهرك وللحصول على افضل النتائج يمكن القيام بذلك لمدة 20 دقيقه.

كما ان كمادات الماء البارد وايضا الساخن تعمل على تخفيف الام الظهر عند الحامل ولكن يجب ان تكون هذه الكمادات عند الظهر ولا تصل الى البطن ويمكن عمل ذلك ايضاً لمدة عشرون دقيقه.

ويمكن علاج الام الظهر اثناء الحمل بالاستعانة بالوخز بالابرة وهي احد الطرق الصينية المستخدمة في الطب الصيني, وهي عبارة عن ابر صغيرة ورقيقة تغرز في اماكن معينة بالظهر, واثبتت الدراسات ان هذه الطريقة فعاله في تخفيف الم الظهر عند الحامل.

شاركها مع اصدقائك