الاطعمة التي تسبب الامساك

الامساك من احدى المشاكل الشائعه لدى الكثير المتعلقه بالجهاز الهضمى والتى قد تؤدى الى مشاكل صحيه اخرى , وقد يكون السبب فى الاصابه بالامساك عدة اسباب متنوعه منها الاصابه بالاضطرابات التى تؤثر على الجهاز الهضمى او اتباع نظام غذائى غير سليم ويوجد العديد من الاطعمه التى تساعد على الاصابه بالامساك منها الاطعمه المصنعه حيث انها خاليه تماما من الالياف الطبيعيه لذلك فانها تحتاج الى فتره زمنيه طويله للهضم.

كذلك الاطعمه المجمده احدى اسباب الاصابه بالامساك فعند حفظ المواد الغذائيه مثل اللحوم حتى تتجمد وتعرضها للذوبان بعد ذلك فانها تفقد القيمه الغذائيه بها حتى الخضراوات المجمده لذلك عند تناولها تسبب الاضطرابات والمشاكل الهضميه منها الامساك. كما ان المعجنات والاطعمه الغنيه بالسكر والخاليه من الالياف ايضا تساعد على الاصابه بالامساك لصعوبة هضمها , كما ان المشروبات التى تحتوى على نسبه كبيره من الكافيين تسبب الامساك لان هذه المشروبات مدره للبول ومن ثم جفاف الجسم وهو احدى العوامل المساعده على الاصابه بالامساك.

ايضا من اسباب الاصابة بالامساك تناول الاطعمه المقليه واشهرها البطاطس المقليه وبالتأكيد الاطعمه السريعه لانها تحتاج وقت طويل للهضم لذا ينصح بكثرة شرب الماء وتناول السلطه المليئه بالخضروات الى جانب هذا النوع من الاطعمه , مشتقات الالبان مثل الجبن الغنيه بالدهون المشبعه تسبب الامساك حيث انها لا تحتوى على الالياف.

وبالتأكيد ان المواد الغذائيه التى يتناولها الفرد هى السبب الاساسى فى اصابته بالامساك ولكن هناك اسباب اخرى للامساك مثل قلة الحركه وعدم ممارسة الرياضه وعدم شرب الماء بكميه كافيه او الاصابه ببعض المشاكل الصحيه فى القولون كما ان هناك بعض الادويه التى تسبب الامساك مثل التى تستخدم فى علاج الاكتئاب والادويه التى تستخدم فى علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج فقر الدم.

وللوقايه والعلاج من الامساك ينصح بعدم تناول الاطعمه السريعه والحرص على شرب السوائل التى يحتاجها الجسم وتناول وجبات ضغير على مدار اليوم مع زيادة عدد الوجبات فى اليوم والاتجاه الى تناول الاطعمه الغنيه بالالياف مثل البقوليات والحبوب الكامله والبازلاء وخبز القمح الاسمر والفاصوليا.

شاركها مع اصدقائك