افضل 5 طرق طبيعية لزيادة الهيموجلوبين بسرعة

ترجع اهمية الهيموجلوبين في الدم الي انه المسئول عن حمل الحديد والاكسجين وتوزيعة الي كافة اعضاء الجسم عن طريق الدم، لذلك فان نقص نسبة الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية كالضعف والانيميا وشحوب الوجه وسهولة تكسر الاظافر والدوخة.

اليك افضل 5 طرق طبيعية لزيادة الهيموجلوبين بسرعة:

1- الحصول علي اكلات غنية بالحديد

-عنصر الحديد من اهم مكونات هيموجلوبين الدم، فاذا كنت تعاني من نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم فكل ما عليك هو البحث عن مصادر طبيعية لعنصر الحديد ويمكن ان تجدها بكثرة في اللحوم الحمراء والكبدة، وكذلك في التمر والمحار والسبانخ، ويمكن الحصول علي الحديد عن طريق ادوية طبية ولكن يحذر تناولها بدون استشارة الطبيب.

-العسل الاسود ايضا غني بالحديد ويمكن الاستعانة به في علاج انيميا نقص الحديد ولزيادة نسبة الهيموجلوبين لا سيما احتواء العسل علي حمض الفوليك وفيتامين ب واللذان يساعدان في تعزيز انتاج خلايا الدم الحمراء.

-الرمان: وهو غني ايضا بعنصر الكالسيوم والحديد والبروتين ويساعد علي رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم سواء باكل حبوب الرمان او بشرب عصيرة.

2- الحصول علي فيتامين ج

قد تكون المشكلة ليس لها علاقة بعدم تناولك لاغذية تحتوي علي عنصر الحديد، فربما يكون سبب نقص الهيموجلوبين راجع الي عدم قدرة الجسم علي امتصاصه، لذلك فالحصول علي فيتامين ج هو امر لا بد منه لانها يساعد الجسم علي سرعة امتصاص الحديد من الغذاء. ويمكن الحصول عليه في الفلفل الرومي والفراولة والليمون والبرتقال، وكذلك البابايا والسبانج والطماطم.

3- الحصول علي حمض الفوليك

وهو من الاحماض الهامة لكي تعمل خلايا الدم الحمراء بشكل جيد، ونقص نسبة حمض الفوليك في الجسم يترتب عليها نقص الهيموجلوبين لذلك يجب امداد الجسم به عن طريق الاكلات الغنية به كالخضروات ذات الاوراق الخضراء، والارز، والفول السوداني، والكبده، والبروكلي.

4- البنجر
من اشهر الخضروات المفيدة جدا في رفع نسبة هيموجلوبين الدم في وقت قصير فهو غني جدا بعنصر الحديد والبوتاسيوم وايضا حمض الفوليك، ويمكنك تناوله عن طريق سلقة ثم تقطيعه الي شرائح وعصير ليمون عليه وتناولة كسلطة.

5- اطعمة محظورة تمنع امتصاص الحديد
قد تتعجب من انك تتناول كافة الاطعمية الغنية بالحديد ومع ذلك فان نسبة الهيموجلوبين عندك ما زالت قليلة!! في هذه الحالة راجع ما تتناولة يوميا فهناك اطعمة تمنع امتصاص الحديد من الجسم، كمشروبات الكافين مثل الشاي والقهوة، كما ان المشروبات الكحولية والغازية بشكل عام تمنع امتصاص الحديد. كما يجب تقليل تناول الاغذية الغنية بالكالسيوم كمنتجات الالبان.

شاركها مع اصدقائك