افضل 3 طرق لعلاج الم ضرس العقل

من المعروف عن ضرس العقل انه ينمو متأخرا عن باقى الاسنان والاضراس حيث انه مرتبط بالوصول الى سن الـ17 وحتى الـ25 أى عند بلوغ الانسان , وقد يكون سبب تسميته بضرس العقل انه مرتبط بنضوج عقل الانسان عند بلوغه سن الرشد.

وقد يكون مكان ضرس العقل سبب فى عدم نظافته جيداً عند القيام تنظيف الاسنان , وطالما ان ضرس العقل لا ينال النظافه الكامله فانه يصبح اكثر عرضه للتسوس والالتهابات مؤدياً الى الاصابه بالالم. وعند بعض الاشخاص قد لا يكون هناك ضرس العقل وقد يكون السبب فى ذلك هو صغر حجم الفك وعدم وجود مكان لنمو الضرس أو لعدم وجود البراعم الخاصه بنمو الضرس.

اما عن اعراض ظهور ضرس العقل فهى تبدأ بالتسبب فى الشعور بالالم فى اتجاهات مختلفه بحيث يشعر الشخص بألم فى الرأس والرقبه وايضا الاذن وقد يكون السبب فى ذلك هو أن مكان نمو ضرس العقل يقع فى زاوية الفك.

وقد يكون ضرس العقل مدفون بسبب خروجه بشكل غير طبيعى بحيث يكون بشكل عرضى أو مائل فلا يظهر ضرس العقل لعدم كفاية المساحه التى ينمو فيها ومن اعراض ضرس العقل المدفون الشعور بالالم عند تناول الطعام والمضغ عليه وهذا يرجع الى حدوث التهاب فى اللثه والضغط على عضلات الفك.

وهناك اعراض اخرى عند ظهور ضرس العقل منها الشعور بثقل عند فتح الفم وحدوث انتفاخات اثناء نمو ضرس العقل نتيجه لزيادة الضغط على الانسجه. اما عن اعراض التهاب ضرس العقل فهى قد تنشأ عن نمو ضرس العقل أو ناتجه عن حدوث تسوس والذى يؤدى الى الشعور بالالم وخصوصا فى اوقات المساء عند النوم.

من ضمن اعراض التهاب ضرس العقل ايضاً الشعور بألم عند شرب شئ ساخن أو بارد وهذا بسبب زيادة الحساسيه للاضراس , وقد يظهر لون مختلف للضرس المصاب بحيث يبدوا ذو لون غامق أو مائل للصفار مصحوباً بوجود انتفاخ فى اللثه وقد يشعر المصاب بالالم مع نزول نزيف عند التنظيف بالفرشاه. وقد يصل الامر الى التهاب الاعصاب وهذا يعتبر اقصى درجه للالتهاب ويؤدى الى الشعور بالالم فى الاذن.

ويمكنك تخفيف الام ضرس العقل والتهابه بالاستعانة بالاعشاب والوصفات الطبيعية مثل:

القرنفل: فهو يعتبر من افضل المسكنات لالام الاسنان, حيث يحتوي علي مواد تعمل كمسكن ومخدر للالم ومطهرة للجراثيم, لذلك ينصح بوضع اثنين من القرنفل في الفم علي مكان الالم حتي يبدأ القرنفل باخراج عصارتة بعدها ستشعر بارتياح كبير. او يمكن وضع بعض نقاط زيت القرنفل فوق منطقة الالم مباشرة.

كما يمكن الاستعانة بالبصل كاحد المسكنات الطبيعية لالام الاسنان والضروس, وذلك لاحتوائة علي مادة ثنائي السلفيدات والفينيل والتي تعمل ايضا كمضادات للبكتيريا والجراثيم, وطريقة استعمال البصل في تخفيف الم ضرس العقل هي ان تقوم بقطع شريحة من البصل ثم ضعها علي الضرس الموجوع مع عصرها قليلا.

او يمكنك احضار قليل من اوراق الجوافة وغسلها جيدا ثم قم بمضغها كي تخرج عصارتها بالفم, وسوف تلاحظ تحسن كبير, او يمكنك اضافة القليل من ورق الجوافة الي قدر قليل من الماء وغليها ثم تمضمض بالماء الناتج وهو دافيء وسوف تشعر بتحسن كبير.

والسر في اوراق الجوافة هي احتوائها علي مادة البيوفلافونويد والكرسيتين, وهذه المواد لها خواص مضادة للتشنج وتعمل علي تسكين الالم وتساعد علي ايقاف النزيف الناتج عن خلع ضرس العقل.

شاركها مع اصدقائك