افضل علاج لارتجاع المريء

ارتجاع المريء من الامراض الشائعة والتى لها علاقه قوية بوظاف الجهاز الهضمى , والعامل الرئيسي في الاصابة بتلك المشكلة ترجع الي طبيعة المواد الغذائيه المتناوله. فالانسان معرض للاصابه بارتجاع المريء نتيجه لزيادة الحموضه بالمعده الامر الذى ينتج عنه اضطراب فى صمام المعده وهو الفاصل بين المريء والمعده فينتج عنه ارتداد عصارة الهضم الى المرئ وينتج عن ذلك الشعور بالحرقه والم فى الصدر ويجد المريض ايضاً صعوبه فى البلع.

ويتسبب ارتجاع المريء فى الاصابه بالالتهابات وضيق التنفس مع صدور رائحه كريهه من فم المريض. ومن ضمن الاعراض الاخرى للاصابه بارتجاع المريء الشعور بالالم اسفل الصدر والاصابه بالسعال والتهاب الحلق.

وبسبب شدة الاعراض ومعاناة المريض فانه بالتأكيد يبحث عن افضل علاج لارتجاع المريء , ولكن يجب التعرف أولاً عن اسباب الاصابه وهى تكمن في وجود مشكله فى الصمام الفاصل بين المريء والمعده , أو الاصابه بفتق الحجاب الحاجز , كما ان هنا بعض الادويه التى تستخدم لعلاج امراض اخرى قد تكون السبب فى الاصابه بالارتجاع منها الاسبرين والكورتيزون.

ويوجد بعض المواد الغذائيه التى تساعد على الاصابه بارتجاع المرئ منها المأكولات التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون والاطعمه الحمضيه وايضاً الاطعمه التى يضاف اليها نسبه كبيره من التوابل والفلفل الحار , كما ان البصل والثوم والنعناع يزيدوا من حموضة المعده , وفى بعض الحالات يكون سبب الاصابه راجع الى اسباب نفسيه.

وهناك عدة وسائل لعلاج ارتجاع المرئ ولكن يعتبر افضل علاج لارتجاع المرئ هو العلاج بالاعشاب , ولكن فى العموم يجب الاستعانه بالطبيب لتحديد العلاج المناسب طبقاً للحاله المرضيه مع الابتعاد عن الاطعمه التى تزيد من حموضة المعده.

ومن ضمن الاعشاب المستخدمة في علاج ارتجاع المريء هي الحبه السوداء وطريقة الاستخدام تكون باحضار ملعقه من الحبه السوداء المطحونه وتناولها بكوب من الماء.

ايضاً الجزر والبطاطس من ضمن وسائل العلاج ومن الممكن تناولهم عن طريق احضار كلاً منهما بالقدر المتساوى ونخلطهم ببعض وللحصول على افضل النتائج يجب تناول كوب صغير من ذلك الخليط فى الصباح قبل تناول الطعام وفى المساء قبل النوم.

كما يمكن الاستعانة بالزعتر البري في التخلص من اعراض الارتجاع المريئي, وذلك عن طريق اضافة معلقة صغيرة من الزعتر الي كوب من الماء المغلي ونتركة قليلا حتي يبرد ثم يشرب منه كوب يوميا بين الوجبات الاساسية.

العرقسوس ايضا بجانب طعمه المحبب لدي الكثيرين الا ان له خواص مضادة للارتجاع المريئي فهو يعتبر افضل علاج لارتجاع المريء, حيث ينصح باضافة معلقة من مسحوق العرقسوس الي كوب من الماء المغلي وتركة لمده ربع ساعة وبعد ذلك نقوم بتصفيته وشرب كوب منه بعد تناول الوجبات.

كما يمكنك تحضير شاي الباوبنج لعلاج ارتجاع المريء, فقط قم باضافة معلقة من ازهار البابونج الي كوب من الماء المغلي, بنفس الطريقة السابقة, وبعد ذلك قم بتصفية الخليط وتناول منه كوب بعد الوجبات الثلاثة.

وبجانب طريقة العلاج بالاعشاب فهناك نصائح يجب علي مريض ارتجاع المريئ العمل بها لتجنب اعراض الارتجاع, منها اذا كان يعاني من الوزن الزائد فعليه اتباع حمية لخسارة الوزن الزائد لانه من اسباب حدوث الارتجاع.

يجب ايضا تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة, مع زيادة شرب المياه علي مدار اليوم وخاصة عند الاحساس بحرقة المعدة, كما يجب الامتناع عن التدخين نهائيا.

اما عن وضعيه الجلوس فيفضل وخاصة بعد تناول الاكل عدم الاضطجاع علي احد الجوانب ويستحسن بالبقاء في وضع الجلوس, وعند النوم ينصح بجعل مستوي الرأس اعلي من الجسم.

شاركها مع اصدقائك