افضل طرق علاج فقرات الظهر بدون جراحه

من الاسباب الشائعة لالام اسفل او اعلي الظهر هو شد العضلات الداعمة وضعفها نتيجة اسباب كثيرة اهمها الوقوف او الجلوس او النوم بطريقة غير صحيحة، كما ان محاولة حمل شئ ثقيل بطريقه خاطئه يتسبب فى الاصابه بالانزلاق الغضروفى. كذلك التغذية غير السلمية والتي تؤدي الي زيادة الوزن وبالتالي تزيد الضغط علي فقرات الظهر ومن هنا تبدأ الالام الشديدة في الفقرات.

وقد تزداد نسبة الاصابه بانزلاق فقرات الظهر بين كبار السن بسبب معاناة الغضاريف من النقص فى الماده الجيلاتينيه والتى لها وظيفه هامه فى حركة الجسم حيث انها تمنع احتكاك العظام عند التحرك.

وليس معنى ذلك ان اصابة فقرات الظهر تقتصر على كبار السن فقط بل انها تصيب جميع الاعمار حيث ان هناك عدة عوامل تسبب الاصابه بانزلاق فقرات الظهر ففى بعض الحالات قد يعتاد الشخص على الجلوس بطريقه معينه خاطئه وغير صحيه فيصاب بانزلاق فقرات الظهر , كما ان قلة الحركه وعدم الانتظام فى ممارسة الرياضه من ضمن العوامل التى تؤدى الى ضعف العضلات والعظام والاصابه بانزلاق فقرات الظهر.

ويعتبر علاج فقرات الظهر أمر هام جداً لا يجب التغافل عنه لانه من الممكن ان يكون الامر بسيط فى البداية ولكن عن اهماله قد يحتاج الى الجراحه , وقد يختلف طريقة العلاج باختلاف درجة الاصابه.

ويشير كثير من الاطباء الى امكانية علاج فقرات الظهر بدون جراحه وذلك عن طريق التدليك أو عمل الكمادات الساخنه التى تساعد على الحد من الآلم وذلك في الحالات المبكرة, ومن الممكن العلاج عن طريق تمارين العلاج الطبيعي تحت اشراف الطبيب والتى تساعد على علاج فقرات الظهر بدون اللجوء للجراحة.

فى كما يمكن علاج فقرات الظهر بدون جراحة بالاستعانه بالاعشاب الطبيعيه منها الزنجبيل وذلك باحضار ماء ساخن واضافة قدر من الزنجبيل وتقليب الماء جيداً ثم تصفيتها والاستعانه بقطعة شاش لوضعها على الظهر وينصح بتكرار ذلك 3 مرات في اليوم.

ايضاً الحلبه من ضمن الوسائل التى تساعد على علاج فقرات الظهر بدون جراحه , ويفضل استخدام الحلبه عن طريق طحنها وخلطها مع بعض من الماء والحليب حتى تصبح مثل العجين ودهن المنطقه المصابه بها , وينصح بتكرار ذلك بمعدل 3 مرات كل يوميا.

ومن الممكن تدليك الظهر باستخدام احد الزيوت الطبيعيه مثل زيت الكافور أو زيت الزيتون ويجب ان يكون التدليك لمدة عشر دقائق والمداومه عليه كل يوم فهذه الزيوت ترخي عضلات الجسم وتمتلك خواص مهدئة للام العظم والفقرات.

متي يكون علاج فقرات الظهر بالجراحة

يتم الاستعانة بالعمليات الجراحية في حالة اذا تضرر العصب الحركي بسبب الغضروف، وكذلك في حالة ان المصاب يعاني من صعوبة التحكم في البول او البراز نتيجة التاثير علي الاعصاب المركزية في الظهر، او في حالة ان الانعكاسات العصبية عن المريض اصبحت غير طبيعية.

علاج فقرات الظهر بدون جراحة

بجانب الطرق الطبيعية وطرق الاعشاب والعلاج الطبيعي يمكن علاج بعض حالات فقرات الظهر عن طريق العمليات التداخلية وهي تتم بالاستعانة بحقن الغضاريف بمواد مضادة للالتهاب حول العصب، ولكنها طريقة غير مستحبة بعض الشيء للحاجة الي الحقن كل فترة.

ثاني حلول علاج فقرات الظهر بدون جراحه تكون بالاستعانة بتوجيه موجات التردد الحراري علي جذور الاعصاب، وفي بعض الحالات يتم اتسئصال الغضروف بدون جراحة عن طريق استخدام جهاز تحجيم الغضروف وذلك من خلال عمل فتحة قطرها 2 ميلي وتكون الحالة تحت التخدير الموضعي، ثم يتم ادخال قسطرة صغيرة داخل الغضروف بتوجية من الاشعة التداخلية ثم تقوم القسطرة بشفط نواء الغضروف.

ومميزات هذه الطريقة انها لا تحدث الي تهتك في عضلات الظهر ولا يتم فيها ازالة اي جزء من العمود الفقري، كما انها تحافظ علي ثبات العامود الفقري بعد العملية بالاضافة الي انها لا تستغرق وقت سوي 20دقيقة فقط ويمكن للمريض العودة لمنزلة بعد ساعة من اجراء العملية.

شاركها مع اصدقائك