اعراض يرقان الكبد

وظيفة الكبد

من الحقائق الاساسية التي لا يمكن انكارها ان للكبد وظائف هامة في جسم الانسان فهو يعمل علي تنقية الدم من سموم الجسم وطردها خارجة ولكنة ايضا يتعرض الي الاصابة بالكثير من الامراض التي تخل بأداء وظيفتة بشكل طبيعي. ومن احد تلك الامراض هو مرض يرقان الكبد وهو يحدث نتيجة تجمع مادة تسمي البليروبين في الجلد وفي بياض العين. ومادة البليروبين هي جزء مهم من كرات الدم الحمراء والتي تتكون نتيجة تحلل خلايا الدم الحمراء التالفة. ويسمي مرض يرقان الكبد ايضا بمرض ابو صفار نسبة الي اعراض المرض فهو يتسبب في اصفرار الجلد واصفرار بياض العين.

اسباب يرقان الكبد

كما ذكرنا سابقا ان يرقان الكبد ينشأ نتيجة تراكم مادة البيليروبين في الدم وانسجة الجسم وبعد ذلك ينتقل الي الكبد عن طريق الدم، وهناك ثلاثة انواع من يرقان الكبد وهم:

  • اليرقان قبل الكبدي: ويحدث قبل ان تصل مادة البليروبين من الدم الي الكبد ويكون بسبب الاصابة بفقر الدم.
    وترجع اسباب اليرقان قبل الكبدي نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء بسبب عدوي الملاريا او بسبب انيميا الخلايا المنجلية كما ان بعض امراض الكلي تتسبب في يرقان الكبد.
  • اليرقان الكبدي: وهو يحدث نتيجة وصول مادة البليروبين الي داخل الكبد وينشأ بسبب الاصابة بتليف الكبد او بمتلازمة جيلبرت.
  • اليرقان ما بعد الكبدي: ويعرف ايضا باسم اليرقان الانسدادي وهو ينشأ نتيجة الاصابة بحصوات المرارة.

اعراض يرقان الكبد

يظهر علي مريض يرقان الكبد بعض العلامات والاعراض البارزة وتتمثل هذة الاعراض في اصفرار في لون الجلد والاغشية المخاطية داخل الفم والانف ويكون لون البراز عند المريض شاحب ولون البول قاتم.

لا توجد اساليب وقائية لتجنب الاصابة بمرض يرقان الكبد ولكن عند ظهور ايا من الاعراض السابقة يجب مراجعة الطبيب المختص في اسرع وقت لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

شاركها مع اصدقائك