اعراض ورم الغدة الدرقية

يحتوي جسم الانسان علي العديد من الغدد المسئولة عن افراز عدد من الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم مثل الغدد الليمفاوية والغدد النخامية والغدد الدرقية. واي اختلال في وظائف هذة الغدد يعمل علي اضطراب وظائف الجسم والاصابة بالامراض. وسنتحدث في هذة المقالة عن اسباب و اعراض ورم الغدة الدرقية.

يتسائل البعض ما هي الغدة الدرقة وما هي وظيفتها؟ والاجابة هي ان الغدة الدرقية هي احد الغدد الصماء الموجودة في مقدمة الرقبة او ما يعرف باسم تفاحة ادم وهي تاخذ شكل الفراشة. وتتكون الغدد الدرقية من فصين وتحتوي بداخلها علي خلايا تقع في بطانتها ويطلق عليها الخلايا الكيسية وترجع أهميتها في انها مسئولة عن افراز بعض الهرمونات الهامة مثل الثيروكسين T4 وثلاثي يودو ثيرونين T3 وهما يعملا علي تنظيم عملية النمو و أنظمة الجسم الأخرى. كما تفرز الغدد الدرقية الكالسيتونين الذي يعمل علي توازن نسبة الكالسيوم في الجسم.

باختصار فان هرمونات الغدة الدرقية لها أهمية كبري حيث تؤثر علي حرارة الجسم و الدورة الدموية و شهية الانسان, كما تفرز هرمونات لها علاقة بنشاط الانسان والخمول وأيضا تساعد في تقوية العظم من خلال تنظيمها لنسبة كالسيوم الجسم كذلك تنظم مستويات السكر وتعمل علي توازن السوائل ووظيفة الجهاز العصبي المركزي, كما انها أيضا تنظم عمليات الايض للدهون لذلك فان الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية يصابوا بالسمنة المفرطة.

اسباب ورم الغدة الدرقية

في البداية يجب ان نعرف ان هناك نوعان من اورام الغدة الدرقية وهما اورام حميدة وهي في الغالب تصيب كل الاعمار سواء ذكور او اناث وهي في العادة تكون متعددة أي ان الغدة تكون بها اكثر من ورم, وتكون هذه الأورام موجودة في فصي الغدة. وفي حالة الإصابة بورم الغدة الدرقية الحميد لا تكون هناك أي اضرار علي الغدة أي انه لا يوحد زيادة او نقص في كمية الثيروكسين, ولكن قد يشتكي المريض من وجود تورم بسبب وجود شكل غير مريح في الرقبة وقد يشتكي البعض من صعوبة البلع او التهاب في القصبات الهوائية وتغير الصوت.

اما عن اورام الغدة الدرقية الغير حميدة او كما تسمي باورام الغدة الدرقية الخبيثة فهي تكون عبارة عن ورم واحد يكون في احد الفصوص, وهذا النوع يكون منتشر بين النساء بشكل اكبر وتصيب جميع الفئات العمرية. وتتميز هذه الأورام عن غيرها من الأورام الخبيثة بانها تكون اقل خطورة في مرحلة الشباب عن كبار السن علي العكس من باقي الأورام الخبيثة الأخرى تكون اكثر خطورة في مرحلة الشباب والسن المبكر.

هناك بعض العوامل التي تساهم في الاصابة بورم الغدة الدرقية مثل نقص اليود في النظام الغذائي او وجود عقد صلبة مليئة بالسوائل تنمو علي جانبي الغدة الدرقية مما يتسبب في تضخمها, ايضا من اسباب ورم الغدة الدرقية عند السيدات الهرمون الذي تفرزة المرأة الحامل قد يتسبب في ورم الغدة الدرقية بشكل بسيط, وقد ينشأ ورم الغدة الدرقية نتيجة الافراز الزائد لهرمونات الغدة الدرقية.

اعراض ورم الغدة الدرقية

نادرا ما تظهر اعراض ورم الغدة الدرقية في المراحل المبكرة من الاصابة ولكن مع تطور المرض تظهر بعض الاعراض مثل ظهور كتلة صلبة تحت جلد الرقبة و تغير الصوت مع بحة تزيد باستمرار, كما يعاني المصاب بتورم الغدة الدرقية من صعوبة ابتلاع الطعام و الشعور بالام في الرقبة والحلق فهي من ابرز علامات و اعراض ورم الغدة الدرقية. كما قد يتسبب ورم الغدد الدرقية في انتفاخ الغدد الليمفاوية الموجوده في الرقبة.

اعراض ورم الغدة الدرقية الحميد

وهي اورام تصيب جميع الاعمار وعادة ما تكون هذة الاورام متعددة وتحتوي علي اكثر من ورم وغالبا تكون وظائف الغدة الدرقية طبيعية في حالة الاصابة بورم حميد وتكون اعراض الورم عبارة عن وجود انتفاخ وشكل غير مريح في الرقبة, صعوبة في البلع أحيانا و تغير نبرة الصوت. اما عن اعراض ورم الغدة الدرقية الخبيث ففي الغالب تكون مكونه من ورم واحد يشعر به المريض في احد فصوص الغدة الدرقية وعادة تصيب النساء في سن الشباب بشكل اكبر من الرجال.

شاركها مع اصدقائك