اعراض ورم البنكرياس

يعد البنكرياس من الاعضاء الهامة والحيوية في جسم الانسان. فهو يعمل علي افراز الانزيمات والانسولين التي تساعد علي عملية الهضم وامداد الجسم بالطاقة الازمة. ويؤدي مضاعفات ورم البنكرياس وعدم علاجة الي الاصابة بسرطان البنكرياس وهو من اشد انواع السرطانات خطورة علي الانسان لان انتشارة سريع كما ان نسبة الشفاء منه ضئيلة جدا بسبب عدم اكتشاف اعراضة مبكرا وصعوبة استئصال السرطان بالجراحة.

اسباب سرطان البنكرياس

يعد سرطان البنكرياس احد أنواع السرطانات الفتاكة التي يصعب تشخيصها بشكل مبكر ودائما ما يتم اكتشافة في مراحل متأخرة من الإصابة به, وهو يتسبب في تدمير خلايا البنكرياس مما يجعلها غير قادرة علي افراز عصارتها, ويتميز سرطان البنكرياس بسرعة انتشارة في جسم الانسان وهنا تكمن خطورته.

ولا تزال اسباب ورم البنكرياس غير واضحة حتي الان, ولكن يمكن ان نوضح من هم اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بالمرض وهم مرضي السكر والاشخاص المدخنين وكذلك الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. كما ان وجود افراد من العائلة مصابة بسرطان البنكرياس يمكن ان يكون سببا في نقلة أي احد افراد العائلة من الأبناء.

أيضا العمال في المصانع الكيماوية والصناعات الجلدية يكونوا معرضين للإصابة بسرطان البنكرياس, كما ان النظام الغذائي الخاطيء وتناول الدهون بنسبة كبيرة في الاكل يؤدي الي نفس النتيجة.

اعراض ورم البنكرياس

في الغالب لا توجد اعراض لسرطان البنكرياس خاصة في المراحل الاولي منه فهو ينمو بصمت لعدة اشهر, وغالبا ما تكون الاعراض الأولية خفية وقد لا تظهر عند البعض. اما في المراحل المتاخرة من الإصابة بسرطان البنكرياس يمكن ان تظهر الاعراض بوضوح حيث ان نمو الورم يجعله يضغط علي الأعضاء الأخرى مثل الاعصاب.

اما عن اعراض سرطان البنكرياس في المراحل المتأخرة فهي تختلف باختلاف موضع الإصابة ولكن عادة ما يصيب السرطان رأس البنكرياس وفي بعض الحالات قد يوجد في ذنب البنكرياس وهنا تختلف الاعراض, وعموما تتمثل الاعراض في الشعور بالم شديد في البطن ويتنشر الي الظهر ويختفي الشعور قليلا عندما ينحني المريض بجسمة الي الامام, كما يلاحظ علي مريض سرطان البنكرياس اصفرار لون الجلد و تغير في لون البول الي لون غامق فذلك يعد من ابرز اعراض سرطان البنكرياس.

كما يعاني مريض سركان البنكرياس من الارهاق والتعب و فقدان في الشهية مما يترتب عليه فقدان الوزن بشكل ملحوظ, كما قد يدخل مريض البنكرياس في نوبة من الاكتئاب, ويلاحظ علي الكريض أيضا اصفرار بياض العينين لديه ويكون لون البراز شاحب يطفو داخل الحمام, ودائما ما يشعر مريض سرطان البنكرياس بالعطش باستمرار.

كما قد يصاب مريض البنكرياس بتضخم في المرارة نتيجة تراكم الصفراء ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الفحص السريري وهذا التضخم يكون في الغالب غير مؤلم. وعند انتشار سرطان البنكرياس الي داخل تجويف البطن فهو يصيب المريض بما يعرف بالاستسقاء.

وفي حاله عدم علاج البنكرياس بشكل فوري ومبكر قد تتضاعف الحالة ويؤدي مشاكل اخري مثل الإصابة بمرض السكري لان سرطان البنكرياس يعمل علي تدمير الخلايا التي تفرز مادة الانسولين, كذلك قد تؤدي مضاعفات سرطان البنكرياس الي التهاب الوريد الخثاري المنتقل وهو يحدث التهابات في اوردة الجسم وخصوصا اوردة الارجل, مما يؤدي الي وجود تخثر في الوريد وبالتالي حدوث جلطة في الساق.

كما ان التهاب البنكرياس المزمن قد ينتج أيضا من المضاعفات التي قد تحدث عند الإصابة بسرطان البنكرياس, كما قد يحدث انسداد في الأمعاء او الاثني عشر في حالة ما انتشر السرطان اليها, كذلك قد يعاني الشخص من سوء الامتصاص نظرا لان السرطان يفقد البنكرياس قدرتة في افراز العصارات التي تهضم الطعام.

شاركها مع اصدقائك