اعراض هشاشة العظام

يعد مرض هشاشة العظام من اكثر امراض العصر انتشارا خاصة انها من ابرز علامات الشيخوخة فاكثر المصابين بمرض هشاشة العظام فوق الخمسين عاما, و يسمي مرض هشاشة العظام بالمرض الصامت حيث لا يعلم المريض به انه مصاب بهشاشة العظام لانه غير مصحوب باي آلام او اعراض ولا يكتشف وجوده الا عندما يتعرض لحادث او كسر في الساق او اليد.

وتزيد نسبة الاصابة بهشاشة العظام عند النساء اكثر منه عند الرجال. ويجب الحذر لمرضي هشاشة العظام من التعرض لبذل مجهود بدني كبير فقد يتعرضوا الي كسر في العظام, كما ينصح مرضي هشاشة العظام من عدم الانحناء بشكل مفاجيء او سريع.

وهناك نوعان من مرض هشاشة العظام الا وهي هشاشة العظام الأولية وهي تحدث للرجال والسيدات ولكن في الغالب تصاب بها السيدات بشكل اكبر, اما النوع الثاني فهي هشاشة العظام الثانوية وترجع أسباب الإصابة بها الي تناول بعض الادوية المعينة مثل الغلوكوكورتئيدات, وهذة الحالة تشيع اكثر في الفئات العمرية الكبيرة و السيدات.

وفي هذا المرض يتحول العظام من جسم صلب الي جسم هش, وعند الإهمال في علاج هذا المرض مبكرا قد يؤدي الي تفكك جزيئات العظم الرئيسية وهو ما يعرض المصاب بهشاشة العظام الي سهولة التعرض للكسور من اقل صدمة يتعرض لها, لذلك فان هذا المرض يعد من اخطر الامراض المنتشرة بكثرة حاليا.

اسباب هشاشة العظام

معني انك تعاني من هشاشة العظام يعني ان عظامك أصبحت كثافتها قليلة من الكالسيوم والمعادن, وهناك عوامل كثيرة تتسبب في الإصابة بمرض هشاشة العظام وهي كالتالي:

  • بعض العادات الغذائية الخاطئة قد تتسبب في هشاشة العظام فتناول الماكولات التي تحتوي علي نسبة عالية من الملح تسبب خسارة الجسم لعنصر الكالسيوم وهو هام جدا في بناء العظام.
  • كما ان كثرة تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة من احد اسباب هشاشة العظام.
  • لا شك ان قلة ممارسة التمارين الرياضية تؤثر بالسلب علي صحة الانسان عموما كما انها تضعف من لياقة الجسم فممارسة الرياضة بانتظام تجعل الجسم يتمتع بعضلات وعظام قوية.
  • كما ان تناول المشروبات الغازية بشكل مفرط و التدخين ايضا من اهم عوامل هشاشة العظام.
  • أيضا قد يكون سبب الاصابة بمرض هشاشة العظام عند الاطفال يرجع الي عوامل وراثية بالإضافة الي ان تناول الادوية الاستيرويدية لفترة طويلة يضعف من كثافة عظام ويسبب هشاشتها.
  • يلاحظ ان السيدات من اكثر المعرضين الي الإصابة بمرض هشاشة العظام وذلك يرجع انخفاض نسبة هرمون الاستروجين عند النساء بعد سن اليأس كما ان قلة تناول المواد الغنية بالكاسيوم بلا شك تتسبب في ضعف العظام.
  • و ايضا قلة التعرض لاشعة الشمس بشكل كافي احد الاسباب المؤدية لهشاشة العظم فاشعة الشمس غنية بفيتامين د والذي يساعد في ترسيب عنصر الكالسيوم في العظام.
  • كما ان هناك بعض الامراض العضوية التي تؤدي الي هشاشة العظام مثل قصور الغدد الفوق درقية و مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • وقد يرجع هشاشة العظام الي وجود قصور في الغدد التناسلية وأخيرا مرض السكري فكلها امراض تكون عامل مساعد في زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام.

اعراض هشاشة العظام

يلاحظ علي مريض هشاشة العظام بعض العلامات والاعراض مثل وجود انحناء في العامود الفقري و تناقص في طول الجسم. كما ان المصاب بهشاشة العظام دائما ما يتعرض بسهولة الي الإصابة بكسور في العظام عند السقوط علي الأرض او التعرض لاي صدمة مهما كانت بسيطة. كما يعاني دائما من الشعور بألم في الظهر والمفاصل فكل ذلك يكون من اعراض مرض هشاشة العظام.

شاركها مع اصدقائك