اعراض هرمون الحليب

ما هو هرمون الحليب

هو احد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية وهو موجود بمستويات معينة في الدم في الوضع الطبيعي ولكن بيزيد افراز الغدة النخامية لهرمون الحليب في حالات الحمل والولادة مما يمنع عملية التبويض من الحدوث وتوقف نزول الدورة الشهرية وهذا ما يفسر عدم حدوث الحيض اثناء الحمل. وهناك بعض الادوية التي تسهم في ارتفاع معدل هرمون الحليب مثل ادوية الكأبة والصرع وادوية الذهان.

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

  • تزيد معدلات هرمون الحليب في الدم عند المرأة الحامل وتزيد باقتراب موعد الولادة.
  • تكيس المبايض يؤدي الي ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم ولاجل ذلك نجد ان المرأة المصابة بتكيس المبايض لا تحمل.
  • كما ان هناك بعض الادوية التي تساعد في ارتفاع نسبة الهرمون مثل ادوية الكأبة والصرع والذهان.
  • ايضا وجود ورم في الغدة النخامية قد يكون من اسباب ارتفاع هرمون الحليب.

اعراض هرمون الحليب

تلاحظ السيدة التي تعاني من ارتفاع هرمون الحليب او كما يسمي البرولاكتين من نزول الحليب من الثدي بشكل تلقائي كما يحدث لها اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها ويعد ذلك من احد اعراض ارتفاع هرمون الحليب.
كما قد يطرأ بعض التغيرات الفيسيولوجية علي المرأة التي تشكو من ارتفاع هرمون الحليب مثل ضعف الرغبة الجنسية والنفور من الجماع والشعور بالصداع وتدني مستوي الرؤية كما يؤدي ارتفاع هرمون الحليب الي قلة الخصوبة والعقم.

اعراض هرمون الحليب عند الرجال

يوجود هرمون الحليب عند الرجال بنسب بسيطة حيث يقوم بتحريض الخصيتين علي افراز التستوسترون وتنشيط عملية انتاج النطاف ولكن زيادة هرمون الحليب عن الحدود الطبيعية يؤدي الي ضعف القدرة الجنسية وزيادة حجم الصدر ونزول الحليب من الثديين عند الرجال.

شاركها مع اصدقائك