اعراض هبوط في الدورة الدموية

الكثير منا قد يري بعض الاشخاص الذين يبدأون فجأه بالشعور بضيق في التنفس ثم بالدوخة ثم يصحبها اغماء وفقدان الوعي وذلك يكون بسبب انخفاض حاد في الدورة الدموية نتيجة لانخفاض ضغط الدم وعدم وصول الدم والاكسجين الي اعضاء الجسم. ونجد الكثير من الاطباء يكتبون في تقاريرهم عن اسباب الوفاة ان سبب الوفاة هو هبوط حاد في الدورة الدموية حيث انها تؤدي الي توقف القلب ثم المخ عن القيام بوظائفة.

اسباب هبوط الدورة الدموية

في كثير من الأحيان يكون سبب هبوط الدورة الدموية غير واضح الا انه في الغالب يبدأ من القلب و الصدر, وهناك عدة عوامل تلعب دورا في هبوط الدورة الدموية منها تناول ادوية القلب وادوية مدرات البول القوية بجرعات كبيرة مما تتسبب في فقدان سوائل الجسم وبالتالي يقل حجم الدم ويحدث هبوط في ضغط الدم.

من اسباب هبوط الدورة الدموية ايضا الاصابة ببعض الامراض التي تؤدي الي هبوط في الدورة الدموية مثل مرض السكر وتصلب الشراين, كذلك فان التعرض لصدمة عصبية او التعرض لصعقة كهربائية قد يؤدي الي هبوط الدورة الدموية المفاجيء.

أيضا احتشاء البطين الايمن من احد اسباب هبوط الدورة الدموية فعندا يحدث عجز بالجهاز الدوري ويكون الجسم عاجز عن امداد الأعضاء بالدم والاكسجين فذلك يؤدي الي خلل توزيع الدم علي أعضاء الجسم وهو من اهم العوامل التي تؤدي الي هبوط الدورة الدموية بالإضافة الي نقص سوائل الجسم.

كما ان التعرض للنزيف حتي لو كان بشكل متوسط قد يحدث هبوط في الدورة الدموية وذلك ما يحدث مع المتبرعين بالدم او عند اجراء العمليات الجراحية التي يفقد فيها المريض كميات كبيرة من الدم.

اعراض هبوط الدورة الدموية

تسبق الاصابة بهبوط الدورة الدموية عدة اعراض منها الشعور بدوخة وصداع شديد مع ضيق في التنفس والارهاق والتعب, بالإضافة الي الشعور بتنميل في الرأس واضطراب في الرؤوية خصوصا عند القيام المفاجيء من السرير او عند الوقوف المفاجيء بعد الجلوس لفترة, كما تزيد هذه الاعراض عند ممارسة الرياضة او عند تناول وجبه دسمة.

ويمكن الوقاية من اعراض هبوط الدورة الدموية وذلك بتجنب القيام سريعة من وضعية الجلوس وعدم القيام من الفراش فور الاستيقاظ فجيب ان نمهل الجسم بعض الوقت ليعيد توازنه كان مثلا تجلس علي حافة السرير أولا ثم تقف ببطيء وبعد ذلك تستطيع ان تذهب حيثما شئت فبهذة الطريقة ستتجنب الشعور بالاغماء.

كما يجب علي المصاب بهبوط الدورة الدموية ان يتناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة كبار السن, كما يمكن أيضا زيادة نسبة الملح بشكل بسيط جدا في الطعام الا اذا كان المريض يعاني من امراض القلب. كما يمكن استخدام ادوية الافيدرين او الفينيل افرين او بعض الهرمونات التي تعمل علي حجز املاح الجسم لكي تزيد من حجم الدم ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب المختص.

شاركها مع اصدقائك