اعراض هبوط السكر

ما هو معدل نسبة السكر الطبيعية

وجود السكر في دم الانسان مهم جدا لانه يعتبر الوقود الذي يحرك الجسم البشري ويساعدة علي القيام بمختلف نشطاتة اليومية ويكون معدل نسبة السكر الطبيعية في جسم الانسان من 60 الي 150ملي جرام /ديسيليتر واذا قلت النسبة عن هذا المعدل فيسمي ذلك بنقص سكر الدم .وهذا من شأنة ان يعرض الشخص الي الاصابة بأغماء ومرضي السكر يعانون من تلك المشكلة باستمرار. ولذلك يجب علي مريض السكر ان يعرف اعراض هبوط السكر في الدم لتفادي فقدان الوعي. وقد يؤدي ايضا استمرار هبوط السكر الي تلف في المخ.

اعراض هبوط السكر

يظهر علي مريض السكر عدة اعراض وعلامات ويجب علي مريض السكر معرفتها جيدا لتفادي حدوثها وتجنب تلف المخ وتكون الاعراض كالتالي :
كثرة التعرق و حدوث رعشة في الجسم بالاضافة الي اضطربات في الرؤية وغشاوة العين فهي من احد اعراض هبوط السكر في الدم.
كما يلاحظ علي مريض السكر الشعور بالتوتر والقلق والاحساس بدوخة مع صداع كما يعاني مريض السكر من حدوث تشنجات في الجسم ودقات القلب تكون متسارعه و قد يؤدي هبوط السكر الي فقدان الوعي والاغماء مما قد يعرض مريض السكر الي السقوط والكسور.

اسباب هبوط السكر في الدم

ترجع اسباب هبوط السكر الي عدة عوامل منها عدم تناول الطعام لفترات طويلة وخصوصا وجبة الفطار فذلك يعد من اهم اسباب هبوط السكر في الدم عند الاشخاص الطبيعين.
هناك بعض الامراض التي تتسبب في هبوط سكر الدم مثل امراض الكبد والكلي وبعض الاورام التي تتسبب في زيادة افراز الانسولين.
ايضا من اسباب هبوط السكر في الدم الافراط في تناول جرعات الانسولين اكتر مما يحتاجة الجسم او عند تناول الجرعة بدون تناول وجبة الطعام المناسبة.

اسباب ارتفاع السكر في الدم

السبب الرئيسي في ارتفاع سكر الدم مرتبط بحدوث مشكلة واضطربات في افراز الانسولين في الجسم فقد يكون الجسم لا يفرز الانسولين بكميات كافية او ان خلايا الجسم لا تسجيب للانسولين من الاساس.

اسباب سكر الحمل

تتعرض المرأة الحامل في اخر ثلاث شهور من الحمل الي حدوث تغيرات هرمونية مما ينتج عن ذلك ضعف تحمل الغلوكوز وهذا يعني ان مستويات السكر تكون اعلي من المعدل الطبيعي.
وخلال فترة الحمل يقوم البنكرياس عند المرأة الحامل بافراز كميات كبيرة من الانسولين لكي يتغلب او يوازن تاثير هرمونات الحمل علي نسبة السكر وفي بعض الحالات لا يستطيع البنكرياس ان يوازن بين ذلك مما ينتج عن ذلك ارتفاع في نسبة السكر في الدم عند الحامل.

اعراض سكر الحمل

تتمثل اعراض السكر عند الحامل في الشعور بالعطش و كثرة التبول بالاضافة الي الارهاق والتعب العام في الجسم والشعور بالغثيان والقيء و غشاوة في الرؤية.
كما يلاحظ تناقص الوزن عند المرأة الحامل المصابة بسكر الحمل كما تعاني من وجود التهابات في المهبل علي الرغم انه قد ينتج هذا الالتهاب لاسباب اخري الا انه يعد ايضا من احد اعراض سكر الحمل.

شاركها مع اصدقائك