اعراض نقص كريات الدم البيضاء

يتكون جسم الانسان من مجموعة معقدة من الأجهزة الحيوية والخلايا و الاعصاب, ويعتبر الدم هو الوقود الذي ينقل كل متطلبات هذه الأعضاء من اكسجين وطاقة ومواد غذائية تحتاجها تلك الأعضاء لكي تقوم بوظيفتها علي اكمل وجه.

ويتكون الدم من اربع مكونات رئيسية وهما خلايا الدم البيضاء و خلايا الدم الحمراء و الصفائح الدموية والبلازما, وموضوعنا اليوم عن احد اهم مكونات الدم وهو كرات الدم البيضاء فهي تعتبر الجندي المجهول وخط الدفاع الأول عن الجسم وتحمية من هجمات الفيروسات والميكروبات و الجراثيم وتقضي عليها.

حيث تتواجد هذه الكرات في جهاز الانسان المناعي ويوجد بداخلها انوية تتكاثر عند دخول أي جسم غريب الي جسم الانسان لكي تحمية من الإصابة بالعدوي, كما انها تعمل علي افراز مادة الهمستامين والتي لها دور في اتساع الاوعية الدموية في حالة حدوث حساسية في الجسم, لذلك فان نقص كمية كرات الدم البيضاء يسبب الكثير من المشاكل الصحية ويجعل الانسان عرضة لهجمات الفيروسات والجراثيم بكل سهولة.

وتتكون هذه الكرات و تتشكل في نخاع العظم وتقوم بمهامها في انسجة الجسم وليس في الدم, ويتراح عدد كرات الدم البيضاء في الحالة الطبيعية ما بين 4000 الي 11000خلية في كل مايكرو لتر من الدم.

وهناك نوعان من خلايا الدم البيضاء وهما الخلايا اللاحبيبية و الخلايا المحببة وهي التي يوجد بداخلها انزيمات الهيولي التي تعمل علي هضم الجسيمات المبتلعة, ويندرج تحتها ثلاث أنواع وهي الخلايا العدلة و الخلايا القعدة و الخلايا الحمضة وهذة الأنواع الثلاثة تتكون في نخاع العظم. اما عن الخلايا اللاحبيبية فهي لا تحتوي علي انزيم الهيولي وتوجد في الانسجة الليمفاوية و الكبد و الطحال و الغدد الليمفاوية.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في انتاج خلايا وكرات الدم البيضاء في الجسم مثل الإصابة بدور انلفلونزا او رشح, كذلك ينقص انتاج خلايا الدم البيضاء عند الأشخاص الذين يتناولون علاج كيماوي او اشعاعي. كذلك قد تنقص كرات الدم البيضاء في حالة الإصابة بتليف نخاع العظم او فقر الدم الاتنسجي, بالإضافة الي الإصابة بمرض الايدز ونقص المناعة و مرض السل و الملاريا و أيضا فيروس ابستاين بار.

أيضا من أسباب نقص كرات الدم البيضاء نقص بعض الفيتاميات من الجسم كفيتامين ب 12 و حمض الفوليك, كذلك الإصابة بامراض النخاع العظمي مثل اللوكيميا يكون له تاثير بالغ في عدد كرات الدم البيضاء. كما ان فرط نشاط الغدة الدرقية و التهاب المفاصل الروماتويدي بالإضافة الي مرض الذئبة الحمراء يعدوا من احد العوامل المسببة في نقص خلايا الدم البيضاء كذلك فان الامراض الطفيلية وفرط نشاط الطحال يعمل علي تدمير كرات الدم البيضاء.

اعراض نقص كريات الدم البيضاء

الان وبعد ان عرفنا أهمية كرات الدم البيضاء وأسباب نقصها يتبقي لنا ان نعرف كيف يمكننا تشخيص هذا المرض وما هي اعراض نقص كرات الدم البيضاء؟ ولكن قبل ذلك علينا ان نعرف الحد الطبيعي لعدد كرات الدم البيضاء وما هي مستويات الخطر المرتبطه بعددها, حيث انه في الحالة الطبيعية تكون نسبة كريات الدم البيضاء المتعادلة ما بين 4500الي 11500 خلية كل لتر من الدم, اما اذا كانت النسبة اقل من 500 خلية لكل لتر فهنا يكون المرض شديد.

اما في حالة ما كانت النسبة ما بين 1000 الي 500 فيكون المرض متوسط الحدة, بينما اذا كانت تترواح بين 1000 الي 1500 فهنا يكون المرض ضعيف. ومن المؤسف انه لا يوجد اعراض لهذا المرض لذلك لا يمكن معرفته الا باجراء تحليل للدم, ولكن في بعض الحالات قد تظهر مجموعة من الاعراض بسبب الإصابة بعدوي مسببة نقص كرات الدم البيضاء ومن هذه الاعراض الشعور بالام اثناء التبول مع حاله من الاسهال و احتقان ف الزور يصاحبها الإصابة بحمي ورعشة و صعوبة في التنفس والسعال.

شاركها مع اصدقائك