اعراض نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال

يتعرض الطفل في مراحل نموه بشكل عام الي الاصابه بالكثير من الفطريات والبكتريا والفيروسات والتي تتسبب باصابتة بالكثير من الامراض المزعجه والمشاكل الصحية , ولكن الذى يقى ويحمى الجسم من تلك الاجسام الضارة هو جهاز المناعه الذى يتصدى لهجوم أى جسم غريب على الجسم سوء عن طريق الفم أو التنفس لذلك تحرص الام دائما علي اعطاء طفلها الاغذية التي تقوي من مناعته.

ولكن هل سألت نفسك يوم كيف يقاوم جسم طفلك الصغير فى السن هجوم أى بكتريا او فيروس؟ ان الذى يقوم بالفعل بحماية الجسم هو جهاز المناعه عن طريق خلايا الدم البيضاء المنتشره فى جميع انحاء الجسم , وتعتبر كريات الدم البيضاء هى ثانى اهم عناصر الدم بالجسم , لذلك فان نقص كرات الدم البيضاء عند الاطفال يعد بمثابة حدوث قصور فى وظائف جهاز المناعه , مما يؤدى الى تعرض الطفل للاصابه بامراض اخرى.

وهناك عدة اسباب للاصابه بنقص كرات الدم البيضاء عند الاطفال منها الاصابه بمرض فقر الدم أو الاصابه بالنزيف المتكرر أو وجود زياده مفرطه فى نشاط الغده الدرقية , كما ان من ضمن اسباب نقص كرات الدم البيضاء الاصابه بأحد الامراض الفيروسيه التى تؤدى الى الاصابه بالالتهاب فى الدم الامر الذى يعيق انتاج كرات الدم البيضاء.

لذلك يلزم عليك ان تتعرف على اعراض نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال للانتباه الى الاصابه فى الوقت المناسب والعلاج مبكراً قبل تفاقم الامر , ومن ضمن اعراض نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال ملاحظة اصابتة بالارهاق المستمر والاحساس بالتعب الشديد والاصاب بالصداع المتكرر , وبالاضافه الى ذلك اصابة الجسم بالفورات الحراريه الامر الذى ينتج عنه استنفاذ طاقه الجسم فى محاولة الحفاظ على الانشطه الحيويه بالجسم.

ويعانى الطفل المريض من عدم القدره على مقامة البكتريا والفطريات التى تهاجم الجسم , وينتج عن ذلك الاصابه بالعديد من المشاكل الصحية منها الاصابه بالالتهابات التى تصيب الفم والامراض الجلدية.

ايضاً من ضمن اعراض نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال الاصابه بالتهاب اللوزتين أو التهاب الحلق وفى حالة اهمال العلاج من الممكن ان يصل الامر الى اصابة الرئه بالالتهاب وتصل العدوى الى البشره , مما يؤدى الى اصابة الطفل بالكثير من الاحمرار والحكه الشديده فى مناطق مختلفه بالجسم وخصوصاً المناطق الغير معرضه للتهويه مثل الفخذين والإبط.

كما يؤثر نقص كريات الدم البيضاء علي الحالة النفسية والعصبية ويؤثر ايضا علي النشاط الذهني للطفل, فنقص كرات الدم البيضاء عند الاطفال يجعل مزاجهم متقلب ويسبب لهم عدم الراحة والدخول في حالات من الغضب والاكتئاب.

وعلي الرغم من خطورة نقص كريات الدم البيضاء الا انه يمكن علاج هذه المشكلة فقط باتباع نظام غذائي صحي جيد, حيث يجرب ان تحرص علي اعطاء طفلك الاكلات التي تحتوي علي فيتامين سي و فيتامين أ و هـ, فهذه الفيتامينات تزيد من انتاج الخلايا البيضاء.

يجب ايضا اعطاء الطفل الخضروات والفواكهه الطازجة مثل البابايا والكيوي والفراولة والجوافة وايضا الكنتالوب, اما عن الخضروات فقدم له البروكلي والسبانخ والقرنبيط, فهذه الخضروات غنية بفيتامين سي.

لا تنسي ايضا ادراج الثوم في اكلات الطفل, فهو يعزز من اداء الجهاز المناعي لديه ويحفز انتاج كرات الدم البيضاء, بالاضافة الي احتواء الثوم علي عنصر الكبريت الذي يزيد من قوة الجهاز المناعي وعدد كرات الدم البيضاء.

كذلك يمكن زيادة خلايا الدم البيضاء بتناول اللحوم الحمراء والمحار, فهما يحتويان علي نسبة كبيرة من الزنك, وهو عنصر هام لزيادة كرات الدم البيضاء ويجعلها اكثر شراسة في مواجهة الفيروسات والاجسام الضارة بالجسم. لذلك قدم لطفلك دائما لحوم الابقار والمحار, ولحم الديك الرومي وسرطان البحر وكذلك الفاصوليا.

شاركها مع اصدقائك