اعراض نقص فيتامين b12

أمر طبيعى ان يحتاج الجسم للعديد من الفيتامينات والعادن لكى ينمو ويكون الانسان فى صحه جيده خالى من الامراض , ويعتبر فيتامين b12 من الفيتامينات الهامه والضروريه للجسم حيث ان المخ يحتاجه للقيام بوظائفه , كما ان فيتامين b12 يدخل فى تشكيل كرات الدم , كما ان له دور فعال فى قيام الجهاز العصبى بوظائفه.

بالاضافه الى ان فيتامين b12 يقوم بانتاج الطاقه اللازمه للجسم للقيام بالانشطه المختلفه , ليس هذا فقط بل انه يحافظ على قوة العظام وله صله قويه بوظائف الكبد لذلك فان عندما يكون هناك نقصان فى فيتامين b12 فان ذلك يعنى وجود قصور فى وظائف الكبد لعدم قدرته على امتصاصه أى انه ليس شرط ان يكون نقص الفيتامين عدم تناوله فقط.

وقد أشار الاطباء الى ضرورة الانتباه الى اعراض نقص فيتامين b12 والتوصل الى سبب هذا النقصان لمعالجته وتعويض الجسم قبل التعرض الى المضاعفات الناجمه عن ذلك مثل ضعف العظام أو الاصابه باحد امراض القلب.

ومن ضمن عوارض نقص فيتامين b12 شعور الشخص بالكسل والخمول والتعب الشديد وعدم القدره على بذل أى مجهود بدنى لدرجة عدم القدره على القيام بالانشطه اليوميه, كما يعانى الشخص المصاب بنقصان فيتامين b12 من الاصابه بجفاف البشره وفقدان نضارة البشره ويكون ذلك فى مناطق معينه بالجسم وقد تشمل اجزاء عديده.

ايضاً من اعراض نقص فيتامين b12 ملاحظة زياده فى ضربات القلب وسرعة التنفس وهذا دون التعرض الى القيام بمجهود عضلى شديد , حيث ان حين قيام الشخص بالاعمال البسيطه يشعر بالتعب والارهاق ونبضات قلب سريعه وما يصاحبها من سرعة التنفس وشحوب لون الجلد.

كما ان الشخص الذى لديه نقصان فى نسبة فيتامين b12 يعانى من الاصابه بالتهابات اللسان وما يصاحبها من تقرحات , وتظهر هذه العلامات عند اصابة الطفل الرضيع بنقص فيتامين b12 وهذا امر ناتج عن نقصان نسبة هذا الفيتامين فى لبن الام على الرغم من ان الطفل يحصل على جميع الفيتامينات اثناء الحمل عن طريق المشيمه.

وهناك اعراض اخرى وعلامات تدل على معاناة الجسم من نقصان فيتامين b12 منها صعوبة المشى والشعور بالخدر فى اصابع اليدين والقدمين. و من عوارض نقص فيتامين b12 ايضا حدوث تلف في اعصاب الجسم, والسبب في ذلك ان هذه الفيتامين يعمل علي تكون غمد المايلين تلك المادة التي تحيط بالاعصاب وتحمي الالياف العصبية في الجسم.

كما يلاحظ علي الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب12 من تراجع في نسبة الذكاء والقدرات العقلية ويعاني من النسيان بشكل ملحوظ, بجانب بعض الاعراض النفسية كالأكتئاب.

ويكمن السبب في نقص فيتامين ب12 في الجسم الي عاملين, الاول يكون بسبب نقص في افراز حمض الهيدكلوريك في المعده وبالتالي يحدث صعوبة في هضم البروتينات والتي يرتبط بها فيتامين ب12 في الاكل, مما يصعب من تحريرة من الاكل وصعوبة امتصاصة.

اما السبب التاني فيكون نتيجة وجود تلف في خلايا المعدة التي تنتجه, وذلك يحدث عند مرضي التهاب المعدة الضموري, والذي يصيب غالبا الاشخاص بعد عمر الخمسين والذين يعانوا من مرض الهيليكوباكتر.

شاركها مع اصدقائك