اعراض نقص فيتامين د

فيتامين د

يحتاج جسم الانسان الي الكثير من الفيتامينات التي تساعد الجسم علي القيام بوظائفة علي اكمل وجه. وفيتامين د له اهمية كبيرة لجسم الانسان حيث يعمل علي حفظ توازن المعادن في الجسم وخاصة علي اتزان مستوي الكالسيوم والفسور كما يعمل علي زيادة امتصاص المعادن من المعدة والامعاء وترسيبها في العظام.

اما عن مصادر فيتامين د فهو يوجد بكثرة في الجبن والذبد والسمك والبيض كما يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من خلال تعريض الجلد لاشعة الشمس.

اسباب نقص فيتامين د

ترجع اسباب نقص فيتامين د الي عدة عوامل مثل عدم تناول الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين د او نتيجة قلة التعرض لاشعة الشمس ويعد الاشخاص ذو البشرة السمراء اكثر الاشخاص المعرضين لنقص فيتامين د. وفي بعض الحلات قد يرجع اسباب نقص فيتامين د الي مشاكل في الجهاز الهضمي او المعدة مما يمنع الجسم من امتصاص الفيتامينات بشكل عام.

كما تعتبر السمنة من اكبر المشاكل الصحيه فى العصر الحديث التى تعتبر تحدي للكثير من الاشخاص و الذين يعانون من السمنه المفرطه من اكثر الناس عرضه الى نقص فيتامين د, كذلك ايضا التليف الكيسي من احد الامراض الوراثية ويتسبب هذا المرض ايضا في نقص فيتامين د.

اعراض نقص فيتامين د

تعتبر الاصابة بتقوس في الساقين احد اعراض نقص فيتامين د الذي يعمل علي امتصاص الكالسيوم في الجسم ومن ثم فان نقص الكالسيوم في الجسم يتسبب في تقوس الساقين وهشاشة العظام بالاضافة الي الشعور بالم متواصل في جميع اجزاء الجسم.

كما يتسبب نقص فيتامين د بالاصابة باكثر من 17 نوع من السرطان وخاصة سرطان الثدي والقولون. وبعض السيدات التي تعاني من نقص فيتامين د يصابوا بتشوهات في عظم الحوض مما يتسبب في صعوبة الولادة. ايضا من اعراض نقص فيتامين د الاصابة بالكساح ولين العظام عند الاطفال وتاخر ظهور السنان بالاضافة الي كثرة تعرق فروة الرأس. كما يتسبب نقص فيتامين د في بعض مشاكل القلب والشرايين والبدانة, وفي بعض الحالات قد تكون بعض مشاكل القلب والشرايين من احد اعراض نقص فيتامين د.

شاركها مع اصدقائك